أخبار ليبيا

ترحيب دولي بخطة سحب المرتزقة من ليبيا.. وتذكير بالعقوبات

رحّبت سفارات كلّ من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا في بيان مشترك، بإعلان اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 القاضي بالتوقيع على خطة عمل شاملة لانسحاب المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من ليبيا، بما يتوافق مع اتفاق وقف إطلاق النار وقرارت مجلس الأمن رقم 2570 و 2571.

ودعا البيان إلى ما وصفه باغتنام هذه الفرصة لمواصلة التنفيذ الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار، مضيفاً أنها يمكن أن تكون مفتاحاً لسيادة واستقلال ليبيا ووحدتها، مؤكداً على دعوة المبعوث الأممي الخاص لليبيا يان كوبيتش لجميع الدول الأعضاء لدعم اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 والسلطات الليبية؛ لتنفيذ خطة الانسحاب، مشيداً بالتركيز على التشاور والتعاون مع الشركاء المعنيين الدوليين وخاصة جيران ليبيا في تنفيذ خطة الانسحاب.

وأضاف البيان أن الدول الخمس تلتزم بدعم الآلية الليبية لرصد وقف إطلاق النار، مشدداً على ضرورة نزع سلاح الجماعات المسلحة وجميع الجهات الفاعلة غير الحكومية وتسريحها وإعادة دمجها؛ من أجل إصلاح قطاع الأمن وإنشاء هيكلية أمنية شاملة يقودها مدني ليبي، مؤكداً على ضرورة مكافحة الإرهاب في ليبيا بكل الوسائل، داعياً جميع الأطراف إلى استبعاد الجماعات الإرهابية والأفراد المدرجين على لوائح الأمم المتحدة.

وجدد البيان الالتزام واحترام وتنفيذ الحظر المفروض على الأسلحة بموجب القرار رقم 1970 لسنة 2011، والقرارات اللاحقة من جانب الدول الخمس، مطالباً جميع الأطراف الدولية الفاعلة إلى التقيد بذلك، مشيداً في الوقت ذاته بجهود عملية إيريني بشأن تنفيذ حظر الأسلحة إلى ليبيا.

واختتم البيان بالتذكير بالعقوبات ضد من ينتهك حظر الأسلحة أو وقف إطلاق النار أو تهديد السلام والاستقرار في ليبيا، أو تقويض الانتقال السياسي من حيث حظر السفر وتجميد الأصول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى