أخبار ليبيااهم الاخبار

ترتيب دول العالم في الحصول على كهرباء.. هل فاجأك مركز ليبيا؟

صنّف تقرير جديد للبنك الدولي دولَ العالم من حيث سهولة الحصول على الكهرباء لممارسة الأعمال، وذلك في تقريره السنوي الخاص بممارسة أنشطة الأعمال لعام 2018.

ويقيس التقرير سهولة تنفيذ الأعمال في 190 اقتصاداً استناداً إلى عشرة معايير، وهي: بدءُ النشاط التجاري، واستخراج تراخيص البناء، والحصول على الكهرباء، وتسجيل الملكية، والحصول على الائتمان، وحماية المستثمرين الأقلية، ودفع الضرائب، والتجارة عبر الحدود، وإنفاذ العقود، وتسوية حالات الإعسار.

في معيار الحصول على الكهرباء جاءت ليبيا في المركز 130 عالمياً وحصلت على 58.66 نقطة في هذا التصنيف.

وحسب التقرير فإن أربعة إجراءات على المتقدم أن يقوم بها للحصول على كهرباء لبدء نشاط تجاري وأعمال في ليبيا، ويستغرق الأمر 110 يوماً.

بينما في دولة الإمارات العربية المتحدة التي صنفها التقرير الأفضل عالمياً في هذا المجال، هناك فقط إجراءان وعدد أيام يصل إلى عشرة.

أما التكلفة فهي تبلغ 422.4% من قيمة الدخل القومي للفرد في ليبيا، بينما الأسوأ في المعيار هو مؤشر مدى موثوقية التغّذية وشفافية التّعرفة، والتي حصلت فيها ليبيا على درجة سلبية “صفر”.

وجاءت كوريا الجنوبية في المرتبة الثانية عالمياً بعد الإمارات بينما تايوان والصين في المرتبة الثالثة، ومنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة الخاضعة للصين في المركز الرابع.

وحلت ألمانيا والسويد وسويسرا وماليزيا في المراكز من الخامس إلى التاسعة.

بدء النشاط التجاري
واحتلت ليبيا المركز 167 في معيار بدء النشاط التجاري بدرجة جيدة بلغت 71.72 من مائة، أما معيار استخراج تراخيص بناء فجاءت بالمركز 186 عالمياً، وفي المركز 130 بمعيار الحصول على الكهرباء.

كما عانت ليبيا في مؤشري الحصول على الائتمان وحماية المستثمرين الأقلية حينما حلت بالمركزين 186 و 183 على التوالي.

وصنف التقرير ليبيا من حيث الدخل بأنها دولة ذات الدخل متوسط الارتفاع.

أما في مؤشر إنفاذ العقود فجاء ليبيا بالمرتبة 141 عالمياً مع وقت طويل مُستغرق لإنجازها يصل إلى 690 يوماً بينما في سنغافورة الأفضل في العالم بهذا الإجراء يتخذ الأمر 164 يوماً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى