العالم

ترامب يُلوح بحل الكونغرس لتمرير تعييناته

تقرير/218

حذَّر الرئيس الأميركي دونالد ترامب بتعليق عمل الكونغرس إذا لم يُقرّ مجلس الشيوخِ التعيينات التي أرسلها إليه، مُتِّهما خصومَه الديمقراطيين بممارسة الألاعيب السياسية لإعاقة ذلك، في الوقت الذي تحتاج فيه البلاد إلى تلك التعيينات في مواجهتها لجائحة فيرو كورونا /كوفيد 19.

ويعد هذا التحذير سابقة هي الأولى في تاريخِ الولايات المتحدة الأميركية، لوّح بها ترامب بتعليق عمل الكونغرس الذي لم يصوِّت أعضاؤه على التعديلات، مستندا في ذلك إلى البند الثالث من المادة الثانية من الدستور الأميركي الذي يمنح رئيس البلاد صلاحية تعليق عمل مجلسَي النواب والشيوخ إذا لم يتّفقا على موعد لرفعِ دورة الانعقاد.

وقال ترامب خلال مؤتمرهِ الصحافي اليومي في البيت الأبيض،إنَّهُ  سيمارس صلاحياته الدستورية، غير أنَّه يفضّل ألا يُضطر لذلك،  مشيراً إلى أن الكلمة الفصل في هذه المسألة ستؤول في نهاية الأمر إلى القضاء.

ويأتي تحذير ترامب بعد أن أرجأَ مجلس الشيوخ، ذو الغالبية الجمهورية، كلَّ جلساته العامّة، حتى 4 من شهر مايو، كإجراء وقائي بسبب جائحة كوفيد-19 ، مكتفياً بجلسات “إجرائيَّة” يشارك فيها عدد قليل من أعضائه لتسيير عمله.

يُشار إلى أن التعيينات لبعض المناصب مثل الوزراء والسفراء وقضاة المحكمة العليا والمحاكم الفدرالية، يجب أن تحظى بموافقة مجلس الشيوخ حتى تصبح سارية، غير أنَّ أيّ قرار بهذا الخصوص لا بدَّ أنّ يتمّ بالإجماع وليس بالأكثرية، ما يعني أنّه رهن بموافقة الأقليّة الديموقراطية عليه، ما دفع ترامب إلى حثِّ زعيم الأكثرية الجمهورية في المجلس ميتش ماكونيل على تعليق كلِّ جلسات المجلس حتّى يتمكّن هو من إقرار التعيينات بنفسه، إذ يُمكنه ذلك دون الحاجة لمصادقة مجلس الشيوخ إذا ما كان الكونغرس خارج دورة الانعقاد، وهو أمر تحول دونَه حالياً الجلسات الإجرائيَّة.

وشدّد ترامب على أنّ التعيينات العالقة في مجلس الشيوخ تنعكس سلباً على إدارَة أزمة الوباء، مُتِّهماً خصومَه الديمقراطيين بممارسَة الألاعيب السياسية لإعاقة ذلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى