العالم

ترامب يُدير ظهره لروسيا بشأن العقوبات على إيران

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب رفضه مقترحا روسيا بعقد اجتماع للدول الكبرى من أجل بحث مسألة استمرار حظر السلاح على إيران، مؤكدا أنه سيستمر في تحركاته من أجل إعادة فرض العقوبات على إيران بالأمم المتحدة.

ويأتي رفض ترامب بعد الفيتو الروسي ضد اقتراح أميركي بتمديد حظر الأسلحة المفروض على إيران والمقرر أن ينتهي في أكتوبر المقبل بموجب الاتفاق النووي المبرم معها عام 2015.

ووصف وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، قرار مجلس الأمن بالخطأ الجسيم، معرباً عن أسف بلاده لحصول ذلك، بينما قال دبلوماسيون إن واشنطن ستواجه معركة شرسة في مساعيها للعودة إلى فرض كل عقوبات الأمم المتحدة على إيران باستخدام بند في الاتفاق النووي المبرم معها، خاصة أن ترامب سبق وأعلن صراحة انسحاب بلاده من هذا الاتفاق عام 2018، في وقت علق الرئيس الإيراني حسن روحاني عقب التصويت على المشروع الأميركي بأن واشنطن مُنيت بهزيمة مخزية غير مسبوقة.

ولا يبدو أن ترامب يعيش أفضل أيامه على الصعيد الداخلي، إذ أعلن أمس أنه فقد أخاه الأصغر روبرت ترامب الذي توفي بعد يوم واحد من زيارة الرئيس له في مستشفى بنيويورك، وأعرب ترامب عن حزنه العميق لفقده واصفا إياه بأنه كان أعز أصدقائه، وكان روبرت يعمل مديرا تنفيذيا في قطاع الأعمال ومطورا عقاريا، ولم يتم كشف النقاب عن سبب الوفاة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى