أخبار ليبيااهم الاخبار

ترامب يمنع الليبيين من “تأشيرة أميركا”.. ويتحرك ضد “الهجرة”

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب عبر “تغريدة مفاجئة” على موقع تويتر في وقت متأخر أمس الثلاثاء أنه من المقرر أن يكون اليوم الأربعاء “يوما عظيما للأمن القومي الأميركي”، في إشارة ضمنية إلى توقيع قرارات تنفيذية تخص الهجرة إلى الولايات المتحدة الأميركية، التي ستُحْظر بشكل مؤقت، فيما سيُصار إلى حظر تأشيرات مواطني  6 جنسيات تتقدمها ليبيا، إضافة إلى سوريا والعراق وإيران والصومال والسودان واليمن.

ورغم أن ترامب لمح بقوة عبر حسابه الرسمي إلى توقيعه هذه القرارات، إلا أن أجندة مهام ترامب اليوم الأربعاء لا تشمل أوامر من هذا القبيل، فيما تقول معلومات أخرى أن الرئيس سيوقع الأوامر بمقر وزارة الأمن الداخلي التي تشمل مسؤولياتها الهجرة وأمن الحدود.

وطبقا لوسائل إعلام أميركية، فإن قرار ترامب المنتظر سينص على حظر دخول اللاجئين إلى الولايات المتحدة، لعدة أشهر باستثناء الأقليات الدينية التي تفر من الاضطهاد لحين تعزيز عملية الفحص والتحري، فيما لا يُسْتبعد أيضا أن تتضمن قرارات ترامب تأمين الحدود  ببناء جدار على الحدود مع المكسيك.

وقال ستيفن ليجومسكي كبير المستشارين القانونيين لخدمات الجنسية والهجرة في إدارة الرئيس السابق باراك أوباما إن الرئيس له سلطة الحد من قبول طلبات اللاجئين، وإصدار التأشيرات لدول بعينها، إذا تقرر أن هذا في المصلحة العامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى