العالم

ترامب يقيل تيلرسون بعد خلافات علنية

218TV

(رويترز) – قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الثلاثاء إنه عين مدير وكالة المخابرات المركزية مايك بومبيو وزيرا للخارجية ليحل محل ريكس تيلرسون ليطيح به بعد سلسلة من الخلافات العلنية.

وأعلن ترامب هذا التغيير الحكومي على تويتر وقال إنه اختار جينا هاسبل نائبة بومبيو لتكون المديرة الجديدة للمخابرات المركزية.

ويمثل خروج تيلرسون أكبر تغيير في إدارة ترامب حتى الآن وينهي خلافات مستمرة منذ شهور بين الرئيس الجمهوري والرئيس التنفيذي السابق لشركة إكسون موبيل البالغ من العمر (65 عاما).

وقال مسؤول كبير في البيت الأبيض إن ترامب طلب من تيلرسون التنحي يوم الجمعة لكنه لم يرد إعلان الأمر بينما كان تيلرسون في جولة بأفريقيا.

وذكر المسؤول أن ترامب يعمل بانسجام مع بومبيو، وهو عضو سابق في الكونغرس من كانساس ينظر له على أنه موال داخل الإدارة، وأراده في المنصب قبل محادثات الرئيس المرتقبة مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون والمفاوضات التجارية.

وقلصت العقود الآجلة لمؤشر الأسهم الأمريكية مكاسبها كما قلص الدولار مكاسبه أمام الين وزاد خسائره أمام اليورو في ظل الأنباء.

واختلف ترامب وتيلرسون، الذي لم تكن لديه أي خبرة دبلوماسية أو سياسية قبل توليه المنصب، بشأن قضايا السياسة عدة مرات بما في ذلك ما يتعلق بكوريا الشمالية وروسيا. ووجه تيلرسون أمس الاثنين انتقادات حادة لروسيا فيما يتصل بتسميم جاسوس سابق وابنته في إنجلترا وألقى باللوم بشكل مباشر على موسكو بعد أن امتنعت المتحدثة الإعلامية باسم البيت الأبيض سارة ساندرز عن القيام بذلك.

وبدا أن تيلرسون أخذ على حين غرة عندما أعلن ترامب أنه سيجتمع مع الزعيم الكوري الشمالي ليصبح أول رئيس أمريكي يقوم بهذا التحرك أثناء وجوده في السلطة.

وقال ترامب على تويتر “مايك بومبيو مدير المخابرات المركزية سيصبح وزير خارجيتنا الجديد، سيقوم بعمل رائع! شكرا لريكس تيلرسون على خدماته! جينا هاسبل ستصبح المديرة الجديدة للمخابرات المركزية وأول امرأة يقع الاختيار عليها لهذا المنصب، تهانيَّ للجميع!”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى