العالماهم الاخبار

ترامب يفتح عدة جبهات من نيويورك

ركز الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في خطابة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، على الهجوم على إيران والصين ودور الأمم المتحدة ومنظمة الدول المصدرة للبترول “أوبك”.

وقال ترامب، إن إيران تدعم الحروب في الشرق الأوسط وتجني الأموال من وراء ذلك، ووصفها بأنها “دكتاتورية فاسدة” تنهب الشعب الإيراني لسداد تكلفة العدوان في الخارج.

وأكد أن دول عدة في الشرق الأوسط دعمت قرار الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني، وأنه لن يسمح لأي نظام بتهديد الولايات المتحدة وإسرائيل.

وهاجم ترامب الصين ونظامها التجاري، وأكد أن تشويه الأسواق بالأيدي الصينية غير مقبول، كما اتهم “أوبك” بـ”نهب الشعوب”، مُعبراً عن رفضه لسلوك المنظمة وهدد باتخاذ إجراءات بحقها.

وانتقد ترامب النظام التجاري العالمي، وقال إنه بحاجة إلى تغيير، وإن الولايات المتحدة الأميركية لن تُقدم المساعدة الخارجية إلا لمن يحترمها.

ولفت الرئيس الأميركي إلى أن بلاده تسعى لإقامة تحالف يحقق الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، ودعا إلى إنهاء التصعيد العسكري في سوريا وإيجاد حل سياسي يحقق تطلعات شعبها.

وأكد ترامب أن واشنطن لا تعترف بالمحكمة الجنائية الدولية، وأنها لن تدعم الأمم المتحدة إلا بـ25 % من المساعدات، داعيا الدول الأعضاء أن تتحمل مسؤولياتها.

وقال ترامب إن الهجرة غير المنظمة وتهريب البشر أمر غير إنساني وسلوكيات شنيعة، مؤكدا أن الحل الوحيد للهجرة هو المساهمة في مساعدة الأشخاص للعيش وفق مستقبل أفضل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى