العالم

ترامب يجيز فرض عقوبات على مسؤولين بـ”الجنائية الدولية”

سمح الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليوم الخميس، بفرض مجموعة من العقوبات ضد مسؤولي المحكمة الجنائية الدولية الذين يقاضون القوات الأمريكية.

وقالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض كايلي ماكناني في بيان، إنه “كجزء من التزام الرئيس الراسخ بحماية أفراد الخدمة الأمريكية والدفاع عن سيادتنا الوطنية، فرض عقوبات اقتصادية على مسؤولي المحكمة الجنائية الدولية المنخرطين بشكل مباشر في أي جهد للتحقيق أو مقاضاة موظفي الولايات المتحدة دون موافقة من الولايات المتحدة”.

وأضافت أن ترامب سمح بتوسيع قيود التأشيرة ضد مسؤولي المحكمة الجنائية الدولية، مؤكدة أن “الولايات المتحدة ليست دولة طرفا في نظام روما الأساسي ورفضت مرارا تأكيدات المحكمة الجنائية الدولية بالولاية القضائية على موظفي الولايات المتحدة”، واصفة إجراءات المحكمة الجنائية الدولية بأنها “اعتداء على حقوق الشعب الأمريكي “.

وأكد ماكناني أنه على الرغم من أن الولايات المتحدة كررت دعوتها عدة مرات، إلا أن المحكمة الجنائية الدولية “لم تتخذ أي إجراء لإصلاح نفسها وواصلت متابعة التحقيقات ذات الدوافع السياسية” ضد واشنطن وحلفائها.

وقالت “نحن قلقون من أن الدول المعادية تتلاعب بالمحكمة الجنائية الدولية بتشجيع هذه الادعاءات ضد أفراد الولايات المتحدة.”

وتعتقد إدارة ترامب أن هناك “فسادًا وسوء سلوك على أعلى المستويات” في مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية مما يجعلها تشكك في نزاهة التحقيقات في أعضاء الخدمة الأمريكية، وفقًا للمتحدثة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى