العالم

ترامب: خفضنا قواتنا في ألمانيا لأنها “لا تدفع”

قررت الولايات المتحدة تخفيض تواجدها العسكري في ألمانيا بـ11900 جندي فيما وصفته وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) يوم الأربعاء بإعادة التموضع “الاستراتيجية”، لكن الرئيس دونالد ترامب قال إنه سيعاقب برلين على ضعف إنفاقها الدفاعي.

وقال وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر إن البنتاغون سيرسل إلى الوطن حوالي 6400 من أفراده العسكريين في ألمانيا، وينقل قرابة 5600 إلى دول أخرى في الناتو، بما في ذلك إيطاليا وبلجيكا.

وأضاف أنه يمكن نقل بعضهم إلى بولندا ودول البلطيق إذا تمكنت واشنطن من التوصل إلى اتفاقات معهم.

وستقلل هذه الخطوة، التي ستكلف الحكومة الأمريكية عدة مليارات من الدولارات، من وجود الأفراد العسكريين الأمريكيين في ألمانيا إلى حوالي 24000.

وشدد إسبر على أن هذا الإجراء هو جزء من خطته الأوسع لإعادة تنظيم القوات العسكرية الأمريكية على مستوى العالم لمعالجة التهديدات الرئيسية بشكل أفضل، بما في ذلك موقفها المشترك مع الناتو ضد روسيا.

لكن في البيت الأبيض، أخبر ترامب الصحفيين أن ألمانيا لم تدفع نصيبها العادل للدفاع عن أوروبا. وقال عن القوات: “إنهم موجودون لحماية أوروبا، وهم موجودون لحماية ألمانيا، ومن المفترض أن تدفع ألمانيا ثمنها”.

وتابع: “نحن لا نريد أن نكون مغفلين بعد الآن.. نحن نحمي ألمانيا، لذلك نحن نخفض القوة لأنهم لا يدفعون الفواتير.”

من جهته، قال الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ، إن القرار الأمريكي يظهر أنها ما زالت ملتزمة باتفاق الدفاع المشترك.

وأضاف في بيان إن قرار إسبر “يؤكد استمرار التزام الولايات المتحدة تجاه الناتو والأمن الأوروبي.. في الوقت الذي نواجه فيه عالمًا لا يمكن التنبؤ به ، نكون أقوى وأكثر أمانًا عندما نقف معًا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى