أخبار ليبيااخبار طرابلساهم الاخبار

تحقيق صحفي يفتح ملف “أمراء الحرب” في ليبيا

كشف تحقيق صحفي عن أحد أهمّ الملفات المسكوت عنها، وهو ملف “أمراء الحرب” الذين تاجروا بالأزمات في بلدانهم، والتي كانت ليبيا من أبرز الدول التي سلّط عليها التحقيق الصحفي، لكونها انتجت أمراء حروب بسبب غياب الدولة ومؤسساتها الرسمية.

وأوضح تحقيق مجلة المجلة، أن أمراء الحروب قد حققوا ثروات ضخمة، من تاجرة “الخردة” من مُخلّفات العسكرية، من الطائرات المُحطّمة والدبابات والقذائف والأسلحة، إضافة إلى تجارتهم في المُعدّات الكهربائية بعد تخريبها بشكل كامل، وأنابيب النفط. والتي عانت وتعاني ليبيا مند سنوات، من الحملات المنظمة لتخريب المنظومات الكهربائية وسرقة الكوابل وإفساد أي محاولات من شأنها أن تُنعش المؤسسات الحيوية في ليبيا.

وأشار التحقيق الصحفي، إلى تجارة أخرى، يعمل عليها تُجار الحروب، وهي التهريب الذي شمل كل شيء في ليبيا، وساهم على مدار السنوات في انهيار انهيار الاقتصاد الليبي، والعملة الليبية.

ويُعتبر هذا الملف الشائك والخطير على ليبيا، من أبرز الملفات التي ساهمت في تراجع ليبيا اقتصاديًا، نظرا لامتلاك أمراء الحرب، لمسلحين وكتائب تابعة لهم، تعمل على حماية ثرواتهم التي جمعوها على حساب الليبيين والليبيات.

وتعاني ليبيا مند سنوات، من سطوة أمراء الحروب، بعد أن سيطروا على عدة مواقع في ليبيا، ما أدّى إلى تراجع الأمن وازدياد حالات القتل والاختطاف والابتزاز، لمن يُخالف أفكارهم أو يعترض ويطالب بتفعيل الأجهزة الأمنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى