أخبار ليبيااقتصاداهم الاخبار

تحقيقات أوروبية ب”احتيال وتبديد أموال”.. شَمِل ليبيا. اقرأ

218TV| ترجمة خاصة

قال موقع (CNBC) الأميركي مايكل كوهين، الرئيس السابق لمكتب أوتش زيف الأوروبي، يواجه تهما متعددة بالغش لأنشطة متعلقة بالاستثمار في صندوقٍ مصممٍ للاستثمار في التعدين والموارد الطبيعية في أفريقيا، إضافة إلى الاحتيال على مؤسسة خيرية مقرها بريطانيا.

و كان كوهين يشغل سابقا منصب رئيس العمليات الأوروبية فى أوش زيف كابيتال مانجمنت، وهي شركة تداولت نحو 33 مليار دولار من الأصول تحت إدارة صناديق مختلفة. وكان يُنظر إلى أفريقيا على أنها مجال مناسب للاستثمار، وأنشأت مشروعين في عام 2008 للاستثمار في التعدين الأفريقي والنفط. في ذلك العام، وافقت المؤسسة الخيرية في المملكة المتحدة التي لم يُعلن عن اسمها على استثمار 200 مليون دولار في واحدة من تلك الصناديق الاستثمارية.

ومن بين الاتهامات الأخرى لكوهين إخفاؤه لمبدأ تضارب المصالح الذي كان له علاقة باستثمار في شركة تعدين، بيع بعض أسهمها هذه إلى مشروع استثمار أوش زيف الأفريقي وقضية متعلقة بسداد ديون لكوهين.

وقال ممثل الإدعاء إن كوهين والمتآمر معه الذى لم يكشف عن اسمه قاما بتزوير رسالة وإعدادها لإخفاء الخطة، وكذب كوهين على السلطات فى وقت لاحق حول هذا .

الدولار

وتأتي هذه القضية بعد قضية لجنة الأوراق المالية والبورصات التى اتهمت العام الماضي كوهين ومسؤول آخر في أوش زيف بالانخراط في برنامج رشوة واسع النطاق للفوز بالأعمال في أفريقيا.

ويبحث المحققون الاتحاديون عن انتهاكات لقوانين مكافحة الفساد بالأموال لعدة سنوات. وفي قضية أوش زيف، شملت التحقيقات أنشطة في جمهورية الكونغو الديمقراطية وليبيا ودول أفريقية أخرى ودفعت المستثمرين مثل صندوق المعاشات التقاعدية والمؤسسات العامة إلى سحب استثماراتهم من الشركة.

وقال المدعي العام إن كوهين كان مسؤولا عن استثمار الأنشطة فى اوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا. وفي عام 2016، وافقت شركة أوش زيف على دفع أكثر من 200 مليون دولار لوزارة العدل بعد أن ثبت دفعها أكثر من 100 مليون دولار في رشاوى للفوز صفقات الموارد الطبيعية في أفريقيا. ووافقت أيضا على دفع ما يقرب من 200 مليون دولار إلى المجلس الأعلى للتعليم. دفع دانيال أوش 2.2 مليون $ في تسوية أخرى إلى مجلس التأمين والتبادلات.

زر الذهاب إلى الأعلى