أخبار ليبيااقتصاداهم الاخبار

تحسّن مُرتقب بـ”كهرباء ليبيا” بعد اتفاقية الإمداد الجزائرية

تقرير 218

نشاطٌ ملحوظٌ تسجّله الشركة العامة للكهرباء، هذه الأيام، في إطار صيانة البنية التحتية للشبكة ومحطات توليد الطاقة، حيث دخلت بعض الاتفاقيات الدولية حيز التنفيذ، بينها المبرمة مع الجزائر الموقّعة في أواخر مايو الماضي عن طريق مجلس رجال الأعمال.

وفي تصريح لرئيس شركة “سونلغاز” الجزائرية المملوكة للحكومة شاهد بولخراص لصحيفة النهار، قال إن إدارته تستعد لإمداد ليبيا بـ 256 ميجا وات، وسيبدأ تنفيذ الخطة هذا الصيف، فيما ستشمل الخدمة إجراءاتٍ مصاحبةً أبرزها إعادة تأهيل شبكات نقل الطاقة، وصيانة محطات التوليد، بما في ذلك توفير قطع الغيار.

متابعون للشأن العام؛ وصفوا التجربة الجزائرية في مجال الطاقة داخل ليبيا بـ”الناجحة”، بعد ما تمكّن فريق فني، خلال نوفمبر الماضي، من إعادة تأهيل محطة الخمس، وإدخال وحدتيْن منها إلى الشبكة العامة.

وبحسب تصريح “بولخراص”؛ فإن هناك اتفاقيات للتدريب وتطوير للأطقم الفنية الليبية، ومن المنتظر إبرام عقود شراكة جديدة في مجال الطاقة، خلال الفترة المقبلة.

وبالانتقال إلى محطة مصراتة الغازية؛ أعلنت الشركة العامة للكهرباء عن مباشرة الائتلاف المكوّن بين شركتيْ “انكا” التركية و”سيمنس” الألمانية؛ العمل في محطة التوليد التي من المنتظر أن تدخل إلى الشبكة العامة قبل الدورة الصيفية للعام 2022، بقوة توليد قدرها 650 ميجاوات.

وسجلت ساعات طرح الأحمال، خلال الأيام الماضية، ارتفاعًا تدريجيًا بالمقارنة مع مطلع شهر يونيو الجاري حتى وصلت إلى ست ساعات.

جاء ذلك وفقًا للبيانات المنشورة من قبل شركة الكهرباء، وسط انزعاج من المواطنين؛ بسبب استمرار ازمة انقطاع الكهرباء، رغم إنفاق المليارات في السنوات الماضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى