أخبار ليبيااهم الاخبار

تحسّن سرعة الانترنت في ليبيا

كشف موقع “SpeedTest” الشهير والمتخصص في قياس سرعة الانترنت عن ترتيب دول العالم من حيث سرعة الإنترنت في شهر يوليو 2018 المنصرم.

ويستند الموقع في تصنيفه على نتائج الاختبارات التي يقوم بها الملايين حول العالم من مستخدميه.

ويُظهر التصنيف سرعات النطاق العريض المتنقل والثابت للإنترنت من جميع أنحاء العالم.

وأظهر المؤشر ترتيب كل بلد حسب متوسط سرعة التحميل سواء كان “تحميل أو رفع”، وكذلك الاختلاف الذي طرأ على ترتيب الدول عن الشهور السابقة.

وجاءت ليبيا في المركز 114 عالمياً من حيث سرعة إنترنت النطاق العريض (Fixed Broadband).

وأوضح التصنيف أن ليبيا تقدمت ستة مراكز عن شهر يونيو السابق حيث كانت في المركز 120 على العالم.

وحققت ليبيا معدل سرعة إنترنت بلغت 9.50 ميغابِت في الثانية بالتحميل ( Downloads) ، بينما حققت متوسط 7.77 ميغابِت في الثانية للرفع (Uploads).

وعلى سبيل المقارنة جاء في يونيو 2017 العام الماضي أن ليبيا قد حققت سرعة 3.66 ميغابِت في التنزيل، و 1.80 ميغابِت في الرفع.

أما في نطاق شبكات انترنت الهاتف المحمول (Mobile) فكان الوضع أقل جودة من النطاق العريض (Fixed Broadband)، حيث حصلت ليبيا على المركز 123 على العالم رغم تقدمها مركزيْن.

وحصل انترنت الشبكات الخاص بالهواتف على معدل سرعة بلغ 5.49 ميغابِت في الثانية ( Downloads) ، بينما الرفع (Uploads) حصل على 1.62 ميغابِت في الثانية.

وبالتأكيد هذا ليس المقياس الوحيد أو الأدق لسرعة الإنترنت وترتيب الدول في العالم، ولكنه يُعتبر منصة فعالة بسبب كثرة مستخدميها.

ولكي يعتمد الموقع نتيجة البلد يجب أن يكون لديها ما لا يقل عن 670 نتيجة عملية اختبار للانترنت من خلال المنصة لانترنت الهاتف و 3333 اختبار على الأقل للنطاق العريض الثابت.

وتبدو ليبيا بعيدة جداً عن متوسط سرعة الانترنت عالمياً والتي تبلغ 46.41 Mbps في النطاق العريض، و Mbps 22.81 في شبكات الهاتف المحمول.

وحافظت سنغافورة على صدارة أسرع انترنت في العالم ضمن النطاق العريض، وجاءت هونغ كونغ في المركز الثاني ثم آيسلندا ثالثاً ورومانيا رابعاً،فيما تراجعت كوريا الجنوبية إلى المركز الخامس.

وعربياً احتلت قطر المركز الأول في سرعات الانترنت النطاق العريض وتلتها الإمارات ثم السعودية في المركز الثالث، بينما جاءت الأردن في المركز الرابع .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى