أخبار ليبيااهم الاخبار

تحرّض على ارتداء الحجاب وتشرب البيرة!

ترجمة خاصة لموقع 218
تعارض في المصالح واضطراب في القيم
آزادي نمداري، شخصية تلفزيونية مشهورة في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، في ورطة حقيقية بعدما تبيّن أن لديها تعارضا في المصالح واضطرابا في القيم!
ولطالما دافعت نمداري، علناً عن التزام الإيرانيات بقواعد اللباس حسب ما ذكرته مجلة نيوزويك الأميركية. فهي تنشر صوراً لها بانتظام وهي ترتدي الشادور (ثوب أسود طويل يغطي الجسم من الرأس إلى القدمين( والشادور كلمة تعني “الخيمة” في اللغة الفارسية
آزادي” سبق وأن قالت في مقابلة إذاعية: “عليك أن تُؤمن حتى تصبح شادوري (ترتدي الشادور)، وإلا سوف تفضح. أشكر الله أنَّني ظهرت على التلفزيون وأنا شادورية. شعرتُ بالأمان وشعرتُ بالاحترام. كل هذه النعم منحها لي الشادور“.
وقالت أيضا “أنا آسفة لقول ذلك، ولكنني أكثر جمالا بهذا الشادور“.

لكن مجموعة تُدعى “إيران بدون رجال دين” نشرت مقطع فيديو وصورا لآزادي تظهر فيها بدون حجاب بينما كانت تشرب البيرة أثناء إجازتها في سويسرا.
وقالت هذه الجماعة مخاطبةً آزادي: “ليست لدينا أي مشكلة في ارتدائك الحجاب أو شربك الجعة. ولكن مشكلتنا هي أنَّكِ… تعتقدين أنَّ الشعب الإيراني أحمق
بينما قال حساب آخر “هذه صور مذيعة التليفزيون لدى الحكومة الإيرانية آزادي نمداري، التي تدعو للحجاب وتقول ’أشكر الله أنَّني أرتدي الشادور‘، في سويسرا النفاق
آزادي ردّت على التسريب بأنَّها كانت جالسة مع أفراد العائلة وأصدقاء مُقربين عندما التُقِطَت الصور، ولم تشعر أنَّها مُجبرة على ارتداء الحجاب أمامهم. كما ادَّعت أنَّ غطاء رأسها وقع فجأة قبل التقاط الفيديو مُباشرةً، ولكنها لم تقدم أي تفسير لشرب البيرة.
ويقول تقرير النيوزويك إن النساء في إيران يواجهن قيوداً شديدة على أنشطتهن ومظهرهن، إلا أنَّ بعضهن يقاومن هذه القيود. وقامت حركة مناصرة لحرية الاختيار بشن حملة عُرِفت بالأربعاء الأبيض، ارتدت فيها النساء الإيرانيات الحجاب الأبيض، أو الأوشحة، أو الأساور للاحتجاج على الإكراه على ارتداء الحجاب.
وقد أصدر آية الله خامنئي، المرشد الأعلى للبلاد، فتوى تفيد بأنَّ ركوب الدراجة يعرض عفة المرأة للخطر ويجب أن يمنع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى