أخبار ليبيا

تحذير من “قاتل جديد” في ليبيا

218TV | خاص

حذّرت وزارة الصحة بالحكومة المؤقتة، من نبات حناء سوداء مزيفة، ينتج عن استعمالها الوفاة والتسمم، مؤكدة أن المادة الكيميائية المضافة إلى هذه الحناء “خطيرة”.

وقالت الوزارة في بيان، إن 4 نساء دخلن بحالة حرجة في مستشفى المرج التعليمي، نتيجة تعرضهن للتسمم جراء استعمال الحناء السوداء المزيفة، مضيفة أن إحداهن فارقت الحياة، وباقي الحالات تم إسعافها وإدخالها إلى قسم العناية الفائقة.

وأكدت الوزارة بأنه وخلال الأعوام الماضية وحتي نهاية العام 2016، ارتفعت عدد حالات الوفاة جراء التسمم إلى 42 حالة، و103 حالة تسمم وتحسس جلدي، وفق إحصائيات المستشفيات بعدد من البلديات، و55 إصابة بالمنطقة الشرقية.

ولفتت إلى أن التقارير الصادرة عن مختبرات التحاليل، كشفت بعد دراسة عينات من بعض النساء جراء استعمالهن مادة الحناء المُضاف إليها بعض المكونات الكيميائية، وأن التحاليل الأولية قد بينت وجود مادة سامة بتركيز عال وجاري التأكد من صحة النتائج الأولية حتى الآن.

وحسب النتائج المعملية المعتمدة من مركز الخبرة القضائية والبحوث في وزارة العدل في الحكومة المؤقتة، فإن التسمم كان جرّاء استعمال الحناء المضاف إليها مادة PPD البارفنيلين ديامين التي تستخدم في صناعة حبر الطابعات وإطارات السيارات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى