اقتصاد

تحذير من دخول الاقتصاد العالمي مرحلة تباطؤ

حالة من التشاؤم خيمت علي اجواء الاقتصاد العالمي بعد الضربات الاقتصادية الموجعة التي عززتها الخلافات والعقوبات بين الدول طيلة الستة اشهر الماضية وتعالت اصوات عدة مؤخرا تحذر من دخول الاقتصاد العالمي مرحلة من التباطؤ.

إلا أن مؤشرات كشفتها صحيفة “فايننشال تايمز” افادت بدخول الاقتصاد العالمي بالفعل مرحلة من التباطؤ تعكسها اراء عدة لمستثمرين ومحللين وبيانات اقتصادية تؤكد دخول العالم هذا المنحنى الاقتصادي الخطر من التباطؤ.

وكشفت الصحيفة ومؤسسة بروكينغز عن بيانات حديثة تم تجميعها حول مؤشر يتبع حالة الاقتصاد العالمي توضح حقيقة الوضع الاقتصادي العالمي الذي دعا بمديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد إلى إطلاق تحذيرات من أن الصندوق سيقلل من توقعاته للنمو الاقتصادي.

كما عزز تلك البيانات منظمة التجارة العالمية التي اكدت أن التهديدات المستمرة بفعل النزاعات التجارية أضعفت توقعات النمو للاقتصاد العالمي بالاضافة لمؤشرات اقتصادية تم جمعها طوال الأشهر الستة الماضية كشفت عن حالة مماثلة لاقتصاد كل من الولايات المتحدة والصين وأوروبا، خاصة في ظل القيود المفروضة على سياسات الاقتصاد الكلي التي كان من المتوقع لها تحفيز النمو الا ان الهند تبقى حالة استثنائية من النمو بفعل الحوافز المالية والنقدية قبل الانتخابات العامة المقرر إجراؤها في وقت لاحق من الشهر الحالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى