أخبار ليبيااقتصادكورونا

تحذيرات من خسائر تجارية قد تطال مشاريع سبها

أقر المجلس البلدي سبها بعد اكتشاف حالتي إصابة بفيروس كورونا في سبها فرض حظر تجول من الساعة 12 ظهرا وحتى 9 صباحا ابتداء من اليوم الأربعاء على أن تزاول محال السلع الغذائية الصغيرة والمخابز نشاطها يوميا لفترة 3 ساعات.

وقرع خبراء المال والاقتصاد ناقوس الخطر مبكرا لمنع تكرار التجربة السيئة التي طبقها المجلس الرئاسي طيلة المدة الماضية في حق أصحاب المحال التجارية وقت تنفيذ الحظر بسبب فيروس كورونا الأمر الذي تضرر منه التجار بشكل كبير وسط غياب خطط تضمن دعم المشروعات الخاصة بكافة أنواعها وتصنيفاتها.

ووجه الخبراء دعوة مبكرة للمجالس البلدية بشأن ضرورة وضع خطط لعرضها على الحكومة بشأن توفر آلية للعمل أو طريقة دعم المشاريع ماديا مع اتخاذ تدابير الوقاية مايضمن استمرارية عملها مستقبلا والحفاظ على كوادرها العاملة لتفادي الخسائر التي وقع فيها أصحاب المحال التجارية بطرابلس وأغلق بعضهم أبوابها وسرحوا موظفيهم.

وبالمقابل لم تعمل الحكومة طيلة السنوات الماضية على متابعة المحال التجارية غير المسجلة حيث ينشط نحو 60% منها بشكل غير رسمي ولم تسجل ولم تصرف لها رخص الأمر الذي يعتبر تحديا أمام الجهات ذات الاختصاص لحصر الخسائر وإصدار بيانات دقيقة مستقبلا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى