ورد الان

“تايوان” تأمل أن تتواصل مع “الصين” بطريقة طبيعية

قال مبعوث تايوان في قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي “أبك” إن تايوان تأمل في التوصل إلى طريقة طبيعية لتبادل الآراء مع الرئيس الصيني “شي جين بينغ” خلال القمة التي تبدأ في فيتنام هذا الأسبوع.

وتدهورت العلاقات بين بكين وتايبيه منذ انتخاب “تساي إينج وين” رئيسة لتايوان العام الماضي، وتعتقد الصين إن تساي تريد استقلالا رسميا لتايوان الأمر الذي يعد خطا أحمر بالنسبة لبكين.

ومن جانبها تقول “تساي” إنها تريد الحفاظ على السلام مع الصين ولكنها ستدافع عن الديمقراطية في تايوان، وتعتبر الصين تايوان جزأ لا يتجزأ من أراضيها.

وعلقت الصين آلية الحوار المنتظم مع تايوان وكثفت التدريبات العسكرية حول الجزيرة وعززت الضغط الدبلوماسي باستمالة ما تبقى من حلفاء تايبه الدبلوماسيين.

وقال “جيمس سونج” مبعوث تايوان إلى أبك للصحفيين قبل مغادرته متوجها إلى فيتنام إن تساي أشارت له وقالت علنا إن تايوان مستعدة للتواصل مع الصين.

وردا على سؤال الأسبوع الماضي على إمكانية عقد اجتماع بين شي وسونج قال لي باو دونغ نائب وزير الخارجية الصيني إن بكين تأمل أن تتماشى أنشطة تايوان في أبك مع قواعد المنتدى وألا تؤثر على القمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى