أخبار ليبيااهم الاخبار

تاورغاء.. وعقبات العودة والإعمار

تعليقا على تقرير منظمة “هيومن رايتس ووتش” الأخير عن مدينة تاورغاء، قال عضو مجلس النواب عن المدينة جاب الله الشيباني إن التقرير “محايد” ولا لهذه المنظمة المعروفة بنزاهتها أن تُضخّم ما يمر به أهالي تاورغاء.

وأضاف الشيباني، في مداخلة مع برنامج “LIVE” على قناة “218 NEWS”، الخميس، أن هناك عاملين يحولان دون عودة أهالي تاورغاء إلى مدينتهم، أولهما عدم توفر مقومات الاستقرار ودمار البنية التحتية للمدينة، وهذا ما أكده تقرير المنظمة.

وذكر الشيباني أن العامل الثاني هو عدم رضا الأهالي على شروط الاتفاق الذي تم توقيعه مع مصراتة وخصوصا عدم السماح بتفعيل “البلدية” مع أن سكانها يتعدون الـ40 ألفا وتتوفر فيها مقومات إنشاء بلدية.

وبين الشيباني أن التواصل مستمر مع التيار المدني في مصراتة لتكون تاورغاء بلدية مستقلة وليست فرعا تابعا لبلدية مصراتة يتم انتخاب عميدها في نهاية هذا العام.

وأشار إلى أن الخطوات التي يتخذها المجلس الرئاسي بشأن تنفيذ العودة الكاملة لأهالي تاورغاء بطيئة جدا في هذا الوقت، موضحا أن المدينة الآن في مرحلة البناء وأن ما يهم الآن إعادة إعمارها لتعود الحياة إليها من جديد.

وبخصوص الإجراءات الرسمية، قال الشيباني إن مجلس النواب بصدد إصدار مشروع قانون بتخصيص مبلغ 300 مليون دينار سيطرح خلال الجلسة القادمة للتصويت عليه لإعادة إعمار المدينة بحيث تقدم البلدية المقايضات والاحتياجات ويتم تشكيل لجنة من وكلاء القطاعات المختلفة، كما جرى مع المبلغ السابق الذي تم منحه الى المدينة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى