المرأة

بين الهاتف الخلوي والاكتئاب علاقة… انتبهي لأولادك المراهقين

يبدو أن ثمة علاقة بين الاكتئاب لدى المراهقين واستخدام الهاتف الخلوي. وهو ما أشارت إليه دراسة حديثة أجراها مركز “راديولوجيكال سيوسيتي أوف نورث أميركا في شيكاغو في الولايات المتحدة الأميركية. وتبين من خلالها أن للهاتف الجوال تأثيراً كبيراً على الحالة النفسية للمراهقين وإليك المزيد من التفاصيل.

الهاتف الخلوي واكتئاب المراهقين

إذاً ثمة علاقة بين المبالغة في استخدام الهاتف الخلوي من قبل المراهقين والإحساس بالاكتئاب. وهو ما تبين أيضاً من خلال دراسة أجريت في إحدى الجامعات الكورية بإشراف الطبيب هيونغ سوك سي. فقد وجد الأخير مع فريق الباحثين أن المراهقين الذي يبدون تعلقاً كبيراً بالهاتف الخلوي والإنترنت يعانون من خلل في التوازن الكيميائي في أدمغتهم. وأشار إلى أن هذا يمكن أن يؤدي إلى معاناتهم من القلق والكآبة. كما ذكر في تقرير أن هذا قد يسبب مشاكل أخرى منها الأرق الحاد وفقدان الاندفاع.

وتم التوصل إلى هذه النتيجة بعد إجراء الاختبارات على 19 متطوعاً يبلغون في المتوسط الـ15 عاماً ويعانون من الإدمان على تصفح المواقع عن طريق الهاتف الخلوي. كما تم تناول حالات 19 آخرين لا يواجهون هذه المشكلة.

إذاً اصبحت تعرفين أن ثمة صلة بين استخدام الهاتف الخلوي والاكتئاب لدى ابنك المراهق. ولهذا يتعين عليك أن تتوخي الحذر. وفي هذه الحالة من المهم أولاً أن تستشيري الاختصاصيين حيث يمكن أن يخضع ابنك لعلاج سلوكي. كذلك من المهم أن تراقبيه جيداً من دون أن تمارسي الضغط المزعج عليه. ومن المفيد جداً أن تبادري إلى دعوته إلى المشاركة في بعض النشاطات البدنية والأعمال المنزلية. فهذا يمكن أن يشكل مصدر إلهاء يخفف رغبته في اللجوء إلى الهاتف كوسيلة للتسلية وتمضية الوقت. أما الأمر الأكثر أهمية فهو أن تتحولي إلى صديقة لابنك وأن تدفعيه إلى الثقة بك.

 

زر الذهاب إلى الأعلى