العالم

بينهم عاصمة عربية.. أكبر 10 مدن في العالم من حيث عدد السكان

تُعد طوكيو عاصمة اليابان، أكبر مدينة في العالم من حيث التعداد السكاني، حيث يبلغ عدد سكانها 37.5 مليون نسمة. ونشرت مجلة ceoworld الأمريكية تقريرًا كشفت فيه عن أكبر المدن من حيث عدد السكان، وأطلقت عليها اسم المدن الضخمة، التي يزيد عدد سكانها عن 10 ملايين نسمة.

وأوضحت في تقريرها أن المدن الضخمة تخلق الثروة، وتولد العديد من فرص العمل، وتُحرك التقدم البشري، كما أن لها جوانب سلبية مثل انهيار الهياكل الأسرية، تغيير المناخ وعدم المساواة.

وعلى الرغم من أن طوكيو تحتل المركز الأول، فإنها وبحسب الدراسات الأخيرة قد تفقد صدارتها لصالح مدن أخرى، وتأتي مدينة دلهي الهندية في المركز الثاني حيث بلغ عدد سكانها 28.5 مليون نسمة، وثالثًا حلت شنغهاي الصينية 25.6 مليون نسمة وهي أكبر المدن الصينية تعدادًا للسكان.

ويأتي في المركز الرابع مدينة ساوباولو البرازيلية ويبلغ عدد سكانها 21.7 مليون، حيث سافر العديد من سكان ضواحي المدن البرازيلية إليها من أجل إيجاد العمل المناسب. واحتلت مكسيكو سيتي المكسيكية المركز الخامس في القائمة بتعداد سكاني وصل إلى 21.6 مليون نسمة في عام 2020 وذلك بفضل نمو الصناعة فيها.

أما في المركز السادس فقد جاءت القاهرة، عاصمة مصر، وهي المدينة العربية الوحيدة في القائمة المكونة من 34 مدينة، حيث بلغ عدد سكانها 20.1 مليون نسمة، وتشير المجلة إلى أن عدد سكان القاهرة ينمو بسرعة.

وتأتي مدينة مومباي الهندية في المركز السابع بـ 20 مليون نسمة، ثم العاصمة الصينية بكين بـ 19.6 مليون نسمة، وتاسعًا تأتي مدينة دكا عاصمة بنغلاديش بحوالي 19.3 مليون نسمة، وفي المركز العاشر أوساكا اليابانية 19.3 مليون نسمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى