العالم

بيلوسي تمزق كلمة ترامب عشية محاكمته

مزقت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي نسخة من كلمة الرئيس دونالد ترامب ردا على رفضه مصافحتها في بداية الجلسة، ما يؤجج الصراع بينهما عشية جلسة مجلس الشيوخ التي من المتوقع فيها أن تتم تبرئة ترامب من التهم الموجهة إليه من الكونغرس.

ولم يكد ينهي ترامب خطابه حتى قامت بيلوسي بتمزيق نسخة من كلمته وهي تقف وراءه، في رد على رفضه مصافحة يدها الممتدة وهو يعطيها نسخة من الخطاب قبل أن يبدأ الحديث، في موقف أثار دهشتها ودهشة الحاضرين.

تجنبت بيلوسي خلال تقديمها لترامب أي مجاملة سياسية، واكتفت بالقول “أعضاء الكونغرس.. إليكم رئيس الولايات المتحدة”. ليباشر ترامب خطابه الذي خلا من أي تلميح أو تصريح عن مساءلته، غير أن جراح المعركة بدت واضحة على محياه طوال الثمانين دقيقة التي استغرقها خطابه، والذي صفق له طويلا الجمهوريون بحماس، بينما ظل خصومه الديمقراطيون جالسين صامتين معظم الوقت.

ومن المنتظر أن يعقد مجلس الشيوخ جلسة الليلة للبت بقرار الإدانة من عدمها، حيث يواجه ترامب اتهامات بإساءة استخدام السلطة وعرقلة عمل الكونغرس.

فيما بدا على الديمقراطيين قليل من الارتباك نتيجة التأخر في إعلان نتائج تصويتهم في ولاية أيوا يوم الاثنين لاختيار مرشح يواجهه في الانتخابات، بسبب أعطال فنية، بينما حاول ترامب أن يبدو متماسكا وواثقا من إنجازاته، إذ قدم نفسه على أنه تمكن من تعزيز النمو الاقتصادي الأمريكي وزاد من فرص العمل، وجدد موقفه الرافض لعبور المهاجرين، كما تطرق إلى نظام التأمينات الصحية.

وفيما يخص السياسة الخارجية تفاخر ترامب بالقضاء على داعش وزعيمه أبوبكر البغدادي واغتيال قاسم سليماني واصفا إياهما بالجزارين، واعدا بالعمل قريبا على إنهاء حروب أمريكا في الشرق الأوسط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى