العالم

“بيلوسي” تدعو لمقاضاة أي مُشرّع ساعد باقتحام “الكونغرس”

دعت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، إلى مقاضاة أي مُشرّع ساعد مؤيدي الرئيس، دونالد ترامب، على عملية اقتحام مبنى الكونغرس الكابيتول.

يأتي ذلك بعد أيام من تصويت المجلس على مساءلة “ترامب”، وللمرة الثانية، عن خطابه الحماسي الذي حثّ خلاله الآلاف من مؤيديه، على الخروج احتجاجًا ضد فوز منافسه الديمقراطي، جو بايدن، في الانتخابات الرئاسية.

وبحسب مصادر مطلعة؛ يُخطّط “ترامب” لمغادرة واشنطن صباح الأربعاء المقبل، وهو يوم تنصيب “بايدن”، بدلاً من خطته الأصلية بالمغادرة الثلاثاء، وهو يستعدّ لإقامة مراسم وداع في قاعدة “أندروز”، خارج واشنطن، حيث مقر الطائرة الرئاسية، غير أنه لم يتضح بعد ما إذا ما كان سيلقي كلمة قبل مغادرته إلى أحد منتجعاته في ولاية فلوريدا، حيث من المُقرّر أن يبدأ بالتخطيط مع مجموعة من مساعديه على استعادة مكانته داخل الحزب الجمهوري؛ تمهيدًا لترشّحه في الانتخابات القادمة، بعد أربع سنوات.

وتبدو محاولات مستشاري “ترامب” لإقناعه باستضافة “بايدن” في البيت الأبيض، قبل يوم التنصيب، مُحكومَة بالفشل؛ إذ لا رغبة لديه في ذلك، ولفتت مصادر إلى أنه مشغولٌ حاليًا، بالإعداد لإصدار مزيد من قرارات العفو قبل رحيله.

وتواصل العاصمة الأمريكية واشنطن، تعزيز إجراءاتها الأمنية بإغلاق منافذ دخول المعالم الشهيرة، وإقامة نقاط تفتيش على مداخل وسط المدينة؛ استعدادًا لمراسم تنصيب “بايدن”، وقد توقّع مسؤولون زيادة عدد قوات الحرس الوطني في العاصمة إلى 25 ألفًا، أمّا الرئيس المنتخب “بايدن” فقد طمأن أنصاره، قائلاً إنه يشعر بالأمان قبيل مراسم تنصيبه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى