العالم

بيلوسي تدعو بنس لإقالة ترامب.. وتلوّح بالعزل

منحت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، نائب الرئيس، مايك بنس، 24 ساعة من أجل استخدام البند 25 من الدستور الأمريكي، قبل بدء الديمقراطيين إجراءات عزل ثانية للرئيس دونالد ترامب، وأكدت بيلوسي في رسالة وجهتها إلى نواب حزبها، على المضي قُدماً في الجهود المبذولة لإقالة ترامب من منصبه خلال الأيام الأخيرة من ولايته بعد الهجوم العنيف لمؤيديه على مبنى الكابيتول.

وشددت بيلوسي على أن ترامب بات غير قادر على أداء واجبات وصلاحيات منصبه بنجاح، ويُمثل تهديدا وشيكاً للدستور والديمقراطية، وعلى المسؤولين الرئيسيين للإدارات التنفيذية في مجلس الوزراء إعلان “ما هو واضح لدولة مصعوقة بشدة”، بحسب تعبيرها، كما دعت بيلوسي النواب الديمقراطيين إلى إبداء الرأي بشأن طرد أعضاء الكونغرس الذين “شاركوا في التمرد”. استنادا إلى جزء من البند 14 من الدستور.

ويوما بعد آخر، تتكشف حقائق حول عملية اقتحام مبنى الكونغرس، وآخرها تصريح رئيس شرطة الكونغرس المستقيل ستيفن سوند أن مسؤولي الأمن في مجلسي النواب والشيوخ عرقلوا جهوده لاستدعاء الحرس الوطني، وأن المشرفين عليه ترددوا في اتخاذ خطوات رسمية لتنفيذ ذلك، رغم إبلاغهم بأن الحشد الذي دعاه ترامب إلى واشنطن سيكون أكبر بكثير من التظاهرات السابقة.

ويواصل المحققون جهودهم لتحديد هوية مثيري الشغب الذين اقتحموا مبنى الكونغرس، وفي السياق أبلغت إدارات الشرطة في فرجينيا وواشنطن عددا من أفرادها باعتبار أنفسهم في إجازة إدارية، بعد شكوك بمشاركتهم في أعمال غير قانونية خارج أوقات العمل، إذ أبلغت إدارتا الإطفاء في فلوريدا ونيويورك السلطات الاتحادية بمزاعم عن أن بعض أفرادها ربما كانوا حاضرين عندما اقتحم مثيرو الشغب مبنى الكونغرس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى