العالم

بيلاروس تشكر “الاستخبارات الروسية” على “معلومات مهمة”

تقدّم رئيس بيلاروس، ألكسندر لوكاشينكو، بالشكر لمدير جهاز الاستخبارات الخارجية الروسي، سيرغي ناريشكين، خلال لقاء جمعهما اليوم، على إمداد بلاده بمعلومات وصفها بـ”المهمة”.

وقال “لوكاشينكو” إن هناك حالة من التعقيد والتشابك تحكم العلاقات بين بلاده وروسيا في المرحلة الحالية، لكنه شدد على أن الجانبين متفقان على ضرورة مجابهة كافة التحديات والمصاعب على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وأضاف أن بلاده ممتنّة لتعاون جهاز الاستخبارات الخارجية الروسي من خلال تقديم معلومات شديدة الأهمية بصورة منتظمة، موضحًا أنه يطلع شخصيًا على هذه البيانات، التي تصبّ في صالح تعزيز التعاون المستقبلي بين البلدين.

وأقر رئيس بيلاروس بأن نظام حكمه يفتقر إلى “الكثير من الأصدقاء”، داعيًا إلى تعزيز العلاقات مع موسكو خاصة في ظل ما وصفه بـ”الجنون المصاحب للوباء”.

وقد اعتمد البرلمان الأوروبي توصيات تنص على قيام الاتحاد الأوروبي بإعادة النظر في علاقاته مع بيلاروس، وتدعو لفرض عقوبات على “لوكاشينكو”.

وصوت لصالح التوصيات 602 من نواب البرلمان الأوروبي، فيما عارضها 44 نائبا وامتنع 44 عن التصويت.

وتنصّ التوصيات على فرض عقوبات على مجموعة واسعة من المسؤولين البيلاروسيين، بينهم رئيس الدولة، وعدم اعتباره رئيسا شرعيًا لبيلاروس بعد 5 نوفمبر 2020.

زر الذهاب إلى الأعلى