أخبار ليبيا

بيان مؤتمر الاستقرار ” تأكيد على المسارات السياسية والأمنية “

أكد البيان الختامي لمؤتمر استقرار ليبيا عزم الحكومة على الأخذ بزمام المبادرة في إطار قيادة الجهود الدولية لإنهاء الأزمة في ليبيا، في إطار تنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي ومخرجات مؤتمري برلين .

وشدد البيان الذي تلته وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش رفقة نظيرها الكويتي أحمد الصباح الذي تولى الرئاسة الشرفية للمؤتمر على أهمية اتخاذ التدابير اللازمة والاستحقاقات لبناء الثقة، وخلق بيئة مناسبة من أجل عقد الانتخابات الوطنية بشكل نزيه وشفاف وجامع.

وأشاد البيان بالدور المحوري للأمم المتحدة في دعم الاستقرار في ليبيا، و جهود كل من الاتحاد الافريقي ولجنته رفيعة المستوى لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الافريقي المعنية بليبيا، واللجنة الرباعية، والإتحاد الأوروبي، وجامعة الدول العربية، ودول الجوار الليبي مرحباً في الوقت نفسه ورحب البيان بعودة سفارات الدول للعمل من داخل العاصمة الليبية طرابلس، داعياً بقية الدول لعودة عمل سفارتها من داخل العاصمة طرابلس.

كما أعرب البيان عن الالتزام الدائم والثابت والقوي لحكومة الوحدة الوطنية بسيادة ليبيا واستقلالها وسلامتها الإقليمية ووحدتها الوطنية ورفضها القاطع للتدخلات الاجنبية في الشؤون الليبية، وإدانتها لمحاولات خرق حظر السلاح وإثارة الفوضى في ليبيا معتبراً إنهاء النزاع وتحقيق الأمن والاستقرار في ليبيا، أساس لإحلال السلام وبناء الدولة وركيزة للتعايش السلمي ودافع لعجلة الاقتصاد والتنمية .

يذكر أن مصادر لـ218 أكدت نشوب خلاف بين الوفود المشاركة حول صيغة البيان المتعلقة ببند الاستحقاق الانتخابي حيث تسعى بعض الأطراف لـتأجيل انتخابات ديسمبر المقبل عن موعدها المحدد .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى