أخبار ليبيااهم الاخبار

بيان خماسي يستنكر اتفاقية الوفاق مع تركيا

أدانت مصر والإمارات واليونان وفرنسا وقبرص، التدخل العسكري التركي في ليبيا، ودعوا تركيا إلى الاحترام الكامل لحظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة ووقف تدفق المقاتلين الأجانب من سوريا إلى ليبيا، معتبرة أن هذه التطورات “تشكل تهديدًا لاستقرار البلدان المتاخمة لليبيا ، في أفريقيا وأوروبا”.

وأعرب وزراء خارجية البلدان الخمسة، في بيان مشترك، عن أسفهم لتصاعد العنف في ليبيا، وذكّروا بالالتزام بالامتناع عن أي تدخل عسكري في ليبيا، وفق مخرجات مؤتمر برلين.

ودعا البيان المشترك الأطراف الليبية إلى الالتزام بوقف إطلاق النار خلال شهر رمضان المبارك، مؤكدين التزامهم بالعمل من أجل حل سياسي شامل للأزمة الليبية تحت رعاية الأمم المتحدة، وأعربوا عن رغبتهم في استئناف اجتماعات محاور عملية برلين (السياسية، والعسكرية، والاقتصادية).

وجدد الوزراء تأكيدهم بأن مذكرتي التفاهم بين تركيا وحكومة الوفاق تقوضان الاستقرار الإقليمي، وقالوا إن مذكرة التفاهم بشأن تحديد الحدود البحرية “تنتهك الحقوق السيادية لدول ثلاثة، ولا تتوافق مع قانون البحار ولا يمكن أن يكون لها أي أثر قانوني”.

وأدان الوزراء “الأنشطة التركية غير القانونية الجارية في المنطقة الاقتصادية الخالصة وفي المياه الإقليمية لجمهورية قبرص، لأنها انتهاك واضح للقانون الدولي على النحو الوارد في اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار”.

كما أدان البيان الخماسي أيضا تصاعد الانتهاكات التركية في المجال الجوي الوطني اليوناني، بما في ذلك التحليق فوق المناطق السكنية والمياه الإقليمية انتهاكا للقانون الدولي، وكذلك أدان الوزراء استغلال المدنيين من قبل تركيا في محاولة لعبور الحدود البرية اليونانية بشكل غير قانوني.

ودعا الوزراء تركيا إلى الاحترام التام لسيادة جميع الدول في مناطقها البحرية في شرق البحر الأبيض المتوسط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى