أخبار ليبيااقتصاداهم الاخبار

“بيانات صادمة” حول فرص النمو الضائعة بالعالم العربي

تقرير 218

بعد 8 سنوات من حالة عدم الاستقرار التي عاشتها الدول العربية بينها ليبيا ظهرت بيانات حديثة للبنك الدولي تؤكد أن تكلفة الحروب وحالة عدم الاستقرار بلغت 900 مليار دولار في الفترة مابين عام 2010 و2018.

وشملت القيمة فرص النمو الضائعة التي تجمع غالبا مشاريع الاستثمار الأجنبي ومشاريع الإسكان والبنية التحتية والنفط والعائدات المتوقع من تلك المشروعات خلال السنوات الماضية وبحسب البيانات الحديثة أن الوطن العربي سجل تراجعا كبيرا في مؤشر توزيع الدخل العام للدولة وذلك بعد استحواذ 10% من الأشخاص الأغنياء في الوطن العربي على 60% من إجمالي الدخل القومي لدولهم.

ويتوقع البنك الدولي أن يتراوح سعر برميل النفط العالمي خلال هذا العام والعام المقبل بين 69 دولارا و74 دولارا للبرميل في إشارة إلى أن النفط يعد من أكبر ممولي الخزانة العامة التي تعتمد عليها الدول العربية وبينها ليبيا التي تشكل عائدات النفط فيها نحو 95% من تمويل الخزانة العامة وأن حالة عدم الاستقرار ربما تزيد من ضياع في النمو.

وكانت قد أشارت تقارير رسمية محلية أن ليبيا أنفقت نحو 277 مليارا خلال 5 سنوات دون إظهار أي تحسن للخدمات المقدمة للمواطنين الأمر الذي استُقبِل بانزعاج من المواطنين على أمل أن تحسن الدول إدارة الأموال مستقبلا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى