العالم

بومبيو مخاطبًا “الآسيان”: تصدّوا لبكين في نزاع بحر الصين الجنوبي

دعا وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، الدول الأعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا “الآسيان”، اليوم الخميس، إلى عدم السماح للصين “بالتحكم بنا” فيما يتعلق بالنزاع في بحر الصين الجنوبي، على حد وصفه.

ونقلت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية عن “بومبيو” طلبه لدول الآسيان بتجاوز العبارات واتخاذ أفعال ضد ما وصفه بـ”إرهاب” الصين في بحر الصين الجنوبي المُتنازع عليه، متعهدًا بمساندة الولايات المتحدة لهم.

وعقد بومبيو مع نظرائه من دول الآسيان مؤتمرا سنويا عبر خاصية الفيديو نظرا لتفشي وباء كورونا “كوفيد-19”.

وذكرت “واشنطن بوست” أن أربعة من الدول الأعضاء بالآسيان وهم: الفلبين وفيتنام وماليزيا وبروناي، إلى جانب تايوان، تتورط في نزاع إقليمي طويل الأمد مع الصين على الممر المائي المزدحم، الذي تدعي الصين سيادتها عليه بالكامل تقريبا.

وعلى الرغم من أن واشنطن لا تدعي أي مطالبات في بحر الصين الجنوبي، فقد قامت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مؤخرا بفرض عقوبات على مسؤولين صينين بسبب التعزيزات العسكرية لبكين في المنطقة؛ والتي تشمل إنشاء مهبط للطائرات ومحطات رادار ومحطات للصواريخ على جزر شُيدت فوق شعب مرجانية هناك، مما يثير القلق بشأن إمكانية تدخل الصين في حرية الملاحة في المياه الدولية.

ومن جهته، قال عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني “وانج يي” إن الولايات المتحدة الأمريكية أصبحت أكبر محرك لعسكرة بحر الصين الجنوبي، والعامل الأكثر خطورة الذي يدمر السلام في المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى