العالم

بومبيو: تفاهمات تحت الطاولة مع كوريا الشمالية

(رويترز)- قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الأربعاء، إن الولايات المتحدة تأمل في إحراز تقدم كبير فيما يتعلق بنزع أسلحة كوريا الشمالية النووية في غضون عامين ونصف العام.

وكان بومبيو في زيارة إلى سول، لإطلاع مسؤولي كوريا الجنوبية على تفاصيل قمة سنغافورة بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، تحدث خلالها إلى مجموعة صغيرة من الصحفيين.

وردا على سؤال عما إذا كان يطمح لإنجاز تقدم كبير فيما يتعلق بنزع أسلحة كوريا الشمالية النووية خلال الفترة الرئاسية الحالية لترامب والتي تنتهي في 20 يناير كانون الثاني 2021، قال بومبيو “نعم وبشكل نهائي. قطعا… هل استخدم تعبير إحراز تقدم كبير فيما يتعلق بنزع الأسلحة النووية أو أمر من هذا القبيل؟… نأمل في أن نحقق ذلك في غضون عامين ونصف العام”.

وأضاف “أنا… واثق من أنهم يتفهمون أنه سيجري التحقق من الأمر بعمق”. وتابع قائلا “ليس كل ما جرى ظهر في الوثيقة الأخيرة. لكننا توصلنا إلى تفاهمات في أمور كثيرة أخرى… لم نقدر على صياغتها كتابة وهو ما يعني أنه لا يزال أمامنا بعض العمل… وهو ما سنبدأ به عندما نعود لمواصلة محادثاتنا”.

ويقول منتقدون في الداخل إن الرئيس الأمريكي تخلى عن أمور كثيرة في اجتماع منح الزعيم الكوري الشمالي مكانة دولية.

وأشاد ترامب الذي عاد إلى واشنطن صباح الأربعاء بنجاح اجتماعه الأول مع كيم والذي لم يسبق له مثيل مع زعيم لكوريا الشمالية. وقال ترامب إن هذا الاجتماع أزال التهديد الذي كان يشكله هذا البلد.

وقال ترامب على تويتر “على كل فرد أن يشعر الآن بأنه صار أكثر أمنا مما كان يشعر به قبل أن أتولى منصبي”.

وأضاف “لم يعد يوجد تهديد نووي من كوريا الشمالية. الاجتماع مع كيم جونج أون كان مهما ومثل خبرة إيجابية للغاية. كوريا الشمالية لديها إمكانيات عظيمة في المستقبل”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى