العالم

بولندا تخصّص 6 آلاف جندي لمنع الهجرة عبر حدودها مع بيلاروسيا

صرّح وزير الدفاع البولندي “ماريوس بلاشتشاك”، أن بلاده قررت نشر ستة آلاف جندي على طول الحدود مع بيلاروسيا للمساعدة في وقف تدفق المهاجرين.

وقد عبر آلاف المهاجرين، أو حاولوا العبور من بيلاروسيا إلى دول شرق الاتحاد الأوروبي منذ الصيف، وتشير الأرقام إلى أن معظمهم من الشرق الأوسط.

ويشتبه الاتحاد الأوروبي في أن هذا النشاط منسق من قبل النظام البيلاروسي، انتقاماً من العقوبات المفروضة من قبل الاتحاد الأوروبي على بيلاروسيا، ووصف استخدام ورقة الضغط المتمثلة في المهاجرين بأنها “أسلوب ابتزاز”.

وقال “بلاشتشاك”، في تغريدة على “تويتر”، إن ما يقرب من ستة آلاف جندي من الفرق 16 و18 و12 باشروا خدمتهم على الحدود البولندية – البيلاروسية.

وأضاف “بلاشتشاك” أن الجنود يقدمون الدعم لحرس الحدود في تأمين حدود البلاد، وعدم السماح للمهاجرين غير القانونيين بالمرور.

ويبلّغ حرس الحدود البولندي عن محاولات بالمئات للعبور كل يوم، كما يتهم حرس الحدود البيلاروسي بمساعدة المهاجرين غير القانونيين على العبور.

وتطبّق الحكومة حالة الطوارئ في المنطقة الحدودية، وهو ما يمنع الصحفيين والعاملين في المجال الإنساني من دخول المنطقة، كما تخطط لبناء جدار حدودي.

وانتقدت جمعيات إنسانية نهج الحكومة البولندية المتشدد، وحذرت من الخطر المتزايد على المهاجرين الذين سيعبرون الغابات في البرد القارس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى