العالم

بولتون: ترامب يُفضّل مشاهدة التلفزيون على الاستماع لمستشاريه

ترجمة

في مقابلة مع برنامج “Face the Nation” على شبكة CBS News الأمريكية، يوم الأحد وبعد سؤال بولتون إن كان يعتقد أن ترامب يتأثر أكثر بما يُعرض على التلفزيون أم بنصائح مستشاريه. أجاب بولتون: “حسناً، أعتقد أنه مزيج من التلفاز والإنصات لأشخاص خارج الحكومة، الذين يثق بهم لسبب أو لآخر”.

وتابع بولتون قائلاً: “إذا تمكنتِ من حساب الوقت الذي يقضيه فعلياً في المكتب البيضاوي ومقارنته بمقدار الوقت الذي يقضيه في غرفة الطعام الصغيرة خارج المكتب البيضاوي أمام قنوات الأخبار بأنواعها، سنحصل على إحصائية مثيرة جداً”.

واتهم المستشار السابق للرئيس ترامب، جون بولتون، رئيسَه السابق بالإنصات لما تقوله القنوات الإخبارية والبرامج التليفزيونية أكثر من استماعه لنصائح مستشاريه.

وتؤكد تقارير صحفية إن ترامب يقضي كثيراً من الوقت أمام الأخبار التلفزيونية، خاصةً قناة “Fox News”، اليمينية التي تدعمه دعما مطلقا.

وتقول التقارير إن الإعلاميَّين في قناة “فوكس نيوز” تاكر كارلسون، و شون هانيتي، يعملان بوصفهما مستشارَين غير رسميَّين للرئيس، حتى أن المذيع كارلسون رافق ترامب في رحلة للقاء كيم جونغ أون، في الوقت الذي أرسل فيه مستشار الأمن القومي بولتون في رحلة إلى منغوليا، بحسب ما نقلته صحيفة Business insider.

وفي المقابلة نفسها عبَّر بولتون عن الشك في مزاعم البيت الأبيض الأخيرة بأن المعلومات الاستخباراتية التي تشير إلى أن روسيا عرضت دفع أموال لمقاتلي طالبان مقابل قتل القوات الأمريكية في أفغانستان- لم تخضع للتحقق؛ ولذلك لم يطلَع الرئيس عليها.

قال بولتون: “لقد قلت في مقابلات لا حصر لها، إنني لن أفصح عن معلومات سرية. لقد واجهت صراعاً مع الرئيس الذي حاول كبت كتابي بحجة هذا الأمر بالفعل”.

وأشار إلى أن “جميع المعلومات الاستخباراتية تصنَّف بحسب درجة عدم اليقين منها، لذا فإن فكرة إطلاع الرئيس على المعلومات الاستخباراتية المتَحَقق منها بنسبة 100% وحدها، تعني حقاً أنه لن يطلع على أي شيء تقريباً، وتلك ليست الطريقة التي يعمل بها النظام”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى