العالم

بوتين يجدد تأييده للوكاشينكو.. وماكرون يحذره من التدخل

جدده الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اعتراف بلاده بنتائج انتخابات الرئاسة الأخيرة في روسيا البيضاء، بعد أن سبق وبعث ببرقية تهنئة للرئيس ألكسندر لوكاشينكو بعد إعلان فوزه في الانتخابات في التاسع من 9 أغسطس الجاري.

وقال بوتين إن موسكو تنطلق من أن الانتخابات (في بيلاروس) قد نجحت”، وفي وقت سابق أشار بوتين إلى أن الكرملين شكل “قوة شرطة احتياطية” بطلب من لوكاشينكو لكن لن يجري نشرها إلا عند الضرورة.

من جهته، جدد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مخاوف بلاده من أي تدخل روسي في روسيا البيضاء، مؤكدا أن ذلك لن يكون موضع ترحيب، خشية تكرار ما حدث في أوكرانيا قبل ست سنوات، وأشار ماكرون إلى أنه نبه بوتين أن أي تدخل خارجي سيكون تدخلا من خارج الإطار الوطني لروسيا البيضاء، ملمحا بأنه طلب أيضا من بوتين إقناع لوكاشينو بالحاجة إلى وساطة مع المعارضة.

بدوره طالب الاتحاد الأوروبي، موسكو بعدم التدخل، بعد أن رفض سابقا الاعتراف بنتائج الانتخابات معتبرا أنها لم تكن نزيهة أو شفافة، وفي الوقت الذي ناقش وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي المجتمعين في برلين الأزمة.

ووجه لوكاشنكو اتهامات للغرب بمحاولة الإطاحة به لإضعاف موسكو، بينما أكد مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أن لشعب بيلاروس وحده حق تقرير مصيره. مضيفا أنه إذا كانت روسيا تؤمن باستقلال وسيادة الدولة فستحترم رغبات وخيارات شعب روسيا البيضاء الديمقراطية.

وفي أحدث تصريحاته شدد لوكاشينكو على أن بلاده ستمنع المرور من أوروبا عبر أراضيها إذا فرضت عليها عقوبات، بما فيها نقل البضائع إلى روسيا، كما سيحول مسار الصادرات التي تنقل الآن عبر موانئ ليتوانيا العضو في الاتحاد الأوروبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى