العالم

“بوتين”: يجب وقف القتال في “قره باغ”.. وأحداث قيرغيزستان مقلقة

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن الوضع في “قره باغ” لا يمكن وصفه سوى بأنه “مأساة”، مشيرًا إلى أن موسكو تشعر بقلق بالغ إزاء ما يجري في الإقليم، وشدد في الوقت نفسه على أن ما حدث في قيرغيزستان بعد الانتخابات لا يبعث على الارتياح، داعيًا إلى حلّ النزاع سلميًا.

وبخصوص الصراع بين أذربيجان وأرمينيا، رأى “بوتين” أن الصراع العسكري بين يريفان وباكو مقلق للغاية بالنسبة لموسكو، نظرًا لأن أهالي المناطق التي تشهد هذه المواجهات ليسوا بغرباء على الشعب الروسي.

وشدد على ضرورة إنهاء كل أشكال القتال الجارية في “قره باغ” في أقرب فرصة متاحة، وأقرّ بأن التوصل إلى حل نهائي ينهي صراع البلدين يحتاج إلى نفس طويل.

وأشار الرئيس الروسي إلى أنه مستمر في التواصل مع رئيس وزراء أرمينيا حول الوضع في “قره باغ”، ووعد بالوفاء بالتزامات الحلفاء تجاه أرمينيا.

وفيما يخصّ الأوضاع في قيرغيزستان؛ قال “بوتين” إن الانتخابات البرلمانية التي جرت في الفترة الأخيرة نالت اعتراف ممثلي منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، وهو ما يعني أن الأحداث التي أعقبت إعلان النتائج غير مقبولة من جانب موسكو.

وأعرب عن أمله في أن تعود العملية السياسية الديمقراطية الطبيعية، مشيرًا إلى أن روسيا عازمة على الاستمرار في جميع خططها مع قيرغيزستان، العضو في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى