العالم

بوتين: نمتلك أدلة قيام سفن أوكرانيا باختراق مياه بلادنا الإقليمية

أكد الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” امتلاك بلاده أدلة تثبت قيام السفن العسكرية الأوكرانية المحتجزة في البحر الأسود باختراق مياه بلاده الإقليمية.

وأشار “بوتين” خلال مؤتمر صحفي عقب مشاركته في قمة زعماء الدول العشرين إلى أن المعلومات الواردة في سجلات هذه السفن وشهادات البحّارة تبيّن قيامها بهذا الفعل، مُبيناً في معرض رده على سؤال بخصوص تمكنه من إقناع الزعماء بهذا الأمر من عدمه بأن هذا السؤال يجب أن يوجه لهم وليس إليه.

وأضاف بالقول إن قوات حرس الحدود الروسية طبقت الأوامر والقوانين لانتهاك سيادة الدولة بشكل صارخ، مشيراً إلى أن الحديث عن أية عملية تبادل لا وجود له حاليا لعدم تطرق الجانب الأوكراني لهذا الأمر في ظل رغبة روسيا بالحصول على وثائق قانونية تبيّن طبيعة الأعمال الاستفزازية لأوكرانيا على حد تعبيره.

وانتقد الرئيس الروسي قانون الأحكام العرفية في أوكرانيا لكونه قد تم فرضه لتقييد الحقوق والحريات المدنية والنشاط السياسي في البلاد قبل الانتخابات، مؤكداً أنه لا يرفض التواصل مع الرئيس الأوكراني “بيترو بوروشينكو” إلا أن التواصل صعب لأنه ليس من الواضح ما الذي يمكن الحديث عنه على حد وصفه.

وكانت 3 سفن تابعة للبحرية الأوكرانية قد دخلت إلى الحدود المائية الدولية لروسيا بمضيق “كيرتش” ما دفع أسطول البحر الأسود الروسي لاحتجازها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى