العالم

“بوتين”: العلاقات مع أمريكا في أدنى مستوياتها منذ سنوات

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في مقابلة مع شبكة “إن بي سي نيوز” قبل لقائه مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، الأسبوع المقبل، إن العلاقات الأمريكية الروسية في أدنى مستوياتها منذ سنوات.

وسيلتقي بوتين وبايدن في جنيف، يوم الأربعاء، وقال البيت الأبيض إن “بايدن” سيطرح للنقاش، الهجمات الإلكترونية الصادرة من روسيا، وعدوان موسكو على أوكرانيا، وسجن المعارضين، وغيرها من القضايا التي تسببت في توتر علاقات البلدين.

وقال “بوتين”: العلاقة الثنائية تدهورت إلى أدنى مستوياتها في السنوات الأخيرة”.

وأشاد “بوتين” بالرئيس السابق دونالد ترامب ووصفه بأنه “فرد استثنائي وموهوب”، وقال إن “بايدن”، بصفته سياسيًا محترفًا ، كان “مختلفًا جذريًا” عن “ترامب”.

وردًا على سؤال حول وصف “بايدن” له بأنه قاتل في مقابلة في مارس، قال “بوتين” إنه سمع العشرات من مثل هذه الاتهامات، وأضاف: هذا ليس شيئًا أقلق بشأنه على الإطلاق”.

من ناحيته، قال “بايدن” في مستهل زيارة لأوروبا تستغرق ثمانية أيام هذا الأسبوع: “نحن لا نسعى للصراع مع روسيا”.

وأضاف: “نريد علاقة مستقرة ويمكن التنبؤ بها، لكنني كنت واضحًا، سترد الولايات المتحدة بطريقة قوية إذا انخرطت الحكومة الروسية في أنشطة مشبوهة”.

سُئل “بوتين” عن العديد من المعارضين الروس الذين تم إلقاء اللوم في وفاتهم على موسكو، بما في ذلك الجاسوس السابق في المخابرات السوفيتية ألكسندر ليتفينينكو الذي تعرض للتسمم في عام 2006، ورفض “بوتين” السؤال، وقال إن بعض المسؤولين عن الوفيات موجودون في السجن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى