أخبار ليبيااهم الاخبار

بوتن يعلن دعم موسكو لمؤتمر باليرمو

أعلن رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي، عن توقعاته بأن تسهم روسيا في إنجاح مؤتمر باليرمو، بشكل ملموس لأجل تسوية الملف الليبي .

من جانبه، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على دعم موسكو لما تبذله إيطاليا من مساعٍ في سبيل استقرار الأوضاع في ليبيا، وعلى وجه الخصوص تنظيمها لمؤتمر باليرمو الذي سينعقد يومي 12-13 من شهر نوفمبر المقبل، موضحا بأن التمثيل الروسي في هذا المؤتمر سيكون على مستوى عال، إلا أنه في الوقت نفسه لم يؤكد مشاركته أو حضوره شخصيا.

جاء هذا خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده كونتي اليوم في موسكو مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في أعقاب مفاوضات جرت بينهم، تضمنت الكثير من القضايا المشتركة كان الملف الليبي من بينها.

وأبدى الرئيس الروسي أسفه لحراجة الأوضاع في ليبيا التي يجب أن يتم منع التصعيد فيها، والحفاظ على وحدتها، واصفا الأزمة الليبية بالمصطنعة، ولا دخل لروسيا باصطناعها.

وأضاف القول إنّ مواقف بلاده وإيطاليا متطابقة حول أهمية اضطلاع الليبيين بحل المشاكل التي تعاني منها بلادهم، واكتفاء الأطراف الخارجية بلعب دور الضامنين لما يتم الاتفاق عليه.  

وتطرّق كونتي إلى أهمية مسارَي المصالحة والحوار الشاملين، اللذين يقودهما الشعب الليبي بإشراف الأمم المتحدة؛ لتعزيز المؤسسات الحكومية في ليبيا، مطالبا في الوقت ذاته دول المجتمع الدولي بدعم الجهود الأممية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى