أخبار ليبيااهم الاخبار

بنغازي تحتضن مبادرة لـ”دعم ضحايا الحرب والألغام”

استضافت بلدية بنغازي، الأحد، مبادرة المنظمة الليبية لحقوق الإنسان تحت شعار “معا لدعم ومساندة ضحايا الحرب والمخلفات في ليبيا”، وذلك إحياء لليوم العالمي لحقوق الإنسان الذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة في العاشر من ديسمبر العام 1948.

وحضر حفل المبادرة رئيس المنظمة الليبية لحقوق الإنسان، ومدير عام إدارة البحث الجنائي، وآمر صنف الهندسة العسكرية، ومدير معهد الخبرة القضائية لدراسات التخصصية، وعدد من أعضاء وناشطي ومنسقي منظمات المجتمع المدني، بالإضافة إلى شخصيات سياسية وحقوقية.

وخرجت المبادرة بتوصيات أهمها، التنسيق مع الجهات الرسمية والمدنية وتوحيد الجهود في مجال إزالة الألغام ودعم ضحايا الألغام ومخلفات الحرب، وبيان حجم المأساة وإعداد قاعدة بيانات بخصوص الضحايا، وإصدار تشريع من قبل الجهات التشريعية لحماية وضمان حقوق ضحايا الألغام، وتكثيف حملات التوعية من خلال المنظمات العاملة في مجال الألغام ومخلفات الحرب، وعدم تأخير برامج الإزالة والحماية والتوعية على أوسع نطاق.

ومن ضمن التوصيات أيضا الاستعانة بتجارب الآخرين في مجال دعم وحماية ضحايا الألغام، ومطالبة الأمم المتحدة بالاعتراف بأن ما يحدث في بنغازي هو مخطط دولي ويعد جريمة حرب وضرورة تقديم المساعدة في علاج ضحايا الألغام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى