العالم

“بنس”: تاريخ أمريكا “خطٌ أحمر”.. والسلطة ستُنْقل بأمان لـ”بايدن”

بعد نحو أسبوع من محاصرة أنصار الرئيس الأمريكي، المنتهية ولايته، دونالد ترامب، لمبنى الكونغرس واقتحام بعضهم له؛ تعهد نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس، خلال اجتماع مع قوات الحرس الوطني التي تحرس المبنى، باحترام تاريخ الولايات المتحدة وضمان انتقال السلطة بأمان إلى الرئيس المنتخب جو بايدن، مُشدّدًا على انتقال مُنظّم وتنصيب آمن.

وتأتي تصريحات “بنس” هذه قبيل إفادة أمنية له بمقر الوكالة الاتحادية لإدارة الطوارئ، في أول ظهور له في مناسبة عامة منذ الهجوم، وقد كان واحدًا من كبار المسؤولين الأمريكيين، الذين اضطروا للاختباء خلاله.

وبات “ترامب”، الذي أعلن صراحةً أنه لن يحضر حفل التنصيب، أول رئيس في تاريخ الولايات المتحدة يُؤيد مجلس النواب مساءلته مرتين، حيث صوّت عشرة من زملائه الجمهوريين إلى جانب الديمقراطيين في المجلس، لصالح اتهامه بالتحريض على تمرد، في إشارة إلى هجوم الكابيتول.

وشهدت العلاقة بين “ترامب” ونائبه “بنس” توترًا في الآونة الأخيرة، بعد أن كان من أكثر المساعدين ولاءً لـ”ترامب”، غير أنه أثار غضب الرئيس حين رفض منع تصديق الكونغرس على فوز “بايدن”، وخلال هجوم الكونغرس، بحث بعض أنصار “ترامب” اغتيال “بنس”، واصفين إياه بـ”الخائن”.

وكشف “بايدن”، أمس، عن حسابه الرسمي الجديد على “تويتر”، وأرسل منه أول تغريدة، مُعلنًا أنه سيكون حسابًا خاصًا بواجباته الرسمية كرئيس.

وخلافًا لما حدث في عام 2017 عند تسلم “ترامب” منصب الرئاسة؛ فإن شركة “تويتر” تعتزم إعادة الحساب الرئاسي لوضعه الأصلي، مما يعني فقدان “بايدن” لملايين المتابعين في الحساب الرسمي السابق.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى