اخترنا لكالعالماهم الاخبار

“بنسودا” في الخرطوم لبحث قضية المطلوبين في جرائم دارفور وتسليم البشير

وصلت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية “فاتو بنسودا” إلى العاصمة السودانية الخرطوم، على رأس وفد من المحكمة، لبحث التعاون بشأن محاكمة المطلوبين بتهم ارتكاب جرائم حرب وإبادة جماعية في دارفور – وفق ما ذكرتخ وكالة الأنباء السودانية “سونا”.

وستبقى “بنسودا ومسؤولين بالمحكمة في السودان حتى يوم الأربعاء المقبل، في أول زيارة معلنة للمدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية إلى السودان.. وسيناقش الوفد أساليب التعاون بين حكومة السودان والمحكمة الدولية فيما يتعلق بالمتهمين الذين أصدرت المحكمة بحقهم أوامر اعتقال”، وتوقعت مصادر أن يتم التفاوض على تسليم الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير للمحكمة الجنائية.

يشار إلى أن الرئيس السوداني السابق “عمر  البشير” المعتقل منذ 11 أبريل 2019، قد أصدرت المحكمة الجنائية أوامر قبض بحق اثنين من مساعديه ،إضافة الى زعيم الجانجويد  “علي كوشيب” ، الذي سلم نفسه للمحكمة في وقت سابق من هذا العام، بعد ما ظل طليقاً لـــ 13 عاما.

كما سبق للمحكمة أن أصدرت أوامر اعتقال بحق ثلاثة من عناصر الحركات المسلحة، أحدهم برأته المحكمة، والآخر توفي خارج المحكمة بعد حضور الجلسة الإجرائية، فيما لا يزال الثالث طليقا ويدعى عبد الله بندة.

وذكرت وكالة الأنباء السودانية أن الاجتماعات ستبدأ صباح اليوم الأحد وستناقش التعاون بين المحكمة الجنائية الدولية والسودان، بخصوص المتهمين الذين أصدرت المحكمة أوامر قبض بحقهم.. وستجري المدعية العام للمحكمة والوفد المرافق لها خلال زيارتها ، عدداً من اللقاءات والاجتماعات مع كبار المسؤولين في الدولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى