العالم

بلينكن يبدأ جولة شرق أوسطية لتثبيت وقف إطلاق النار في غزة

تقرير 218

بالتزامن مع وصول وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم، في إطار جولة مرتقبة إلى الشرق الأوسط، يزور فيها القدس ورام الله والأردن ومصر، في محاولة لتثبيت اتفاق وقف إطلاق النار الموقع بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية، عقب العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة؛ أعلنت السلطات الإسرائيلية أنها ستسمح للوقود والأدوية والمواد الغذائية المخصصة للقطاع بدخول القطاع، لأول مرة منذ انتهاء القتال الذي استمر 11 يومًا، وشهدت الأوضاع، أمس، تصاعدًا في التوتر بين الإسرائيليين والفلسطينيين، فقد نفّذ شاب فلسطيني هجومًا أدى إلى إصابة إسرائيليين في منطقة قريبة من حي الشيخ جراح في القدس الشرقية، قبل أن تُطلق الشرطة النار عليه، وترديه قتيلاً.

الهجوم؛ جاء بعد حملة اعتقالات نفذتها السلطات الإسرائيلية في القدس الشرقية والضفة الغربية المحتلتين والمدن العربية والمختلطة داخل إسرائيل، طالت العشرات، بينما وصفتها الشرطة الإسرائيلية بأنها حملة لـ”فرض النظام وتطبيق القانون”.

وأكد نادي الأسير الفلسطيني، أن الحصيلة الأولية للاعتقالات بلغت 43 فلسطينيًا، مضيفًا أن “الحصيلة غير منتهية”، في إشارة إلى استمرار الحملة وتوسعها.

من جهتها، نوّهت لجنة أهالي أسرى القدس إلى أن من بين المعتقلين “27 من القدس الشرقية”.

المتحدث باسم الشرطة الإسرائيلية؛ قال إن الحملة استهدفت المشتبه بقيامهم بأعمال الشغب والمجرمين، وكل من شارك في الأحداث الأخيرة؛ من أجل إحالتهم إلى العدالة، مضيفًا أنه تم في الأسبوعيْن الماضييْن “إلقاء القبض على أكثر من 1,550 مشتبهًا به، قدمت ضد حوالي 150 منهم لوائح اتهام.

وتأتي هذه الاعتقالات بعد فترةٍ شهدت مواجهات عنيفة في القدس الشرقية المحتلة وباحات المسجد الأقصى والضفة الغربية؛ اندلعت على خلفية التهديد بطرد عائلات فلسطينية من منازلها في حي الشيخ جراح لصالح مستوطنين يهود.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى