أخبار ليبياخاص 218

بلومبيرج: الوفاق تمنح أردوغان أخبارا سارة

نشرت صحيفة بلومبرج مقالا عنونته بنجاح قوات الوفاق في إعطاء أردوغان بعض الأخبار الجيدة

وترى بلومبيرج أنه قد يكون هذا هو أقرب شيء إلى نجاح السياسة الخارجية الذي حققه أردوغان منذ سنوات، فتدخل تركيا في الحرب الليبية قلب المد لصالح حكومة الوفاق التي تدعمها ، وذلك عقب سلسلة من النجاحات العسكرية التي قامت بها حكومة الوفاق خلال مواجهاتها مع الجيش الوطني.

وذكرت الصحيفة أن قوات الوفاق كانت متوقفة وتتراجع من مواقعها نهاية العام الماضي ، إلا أن قرار أردوغان تقديم يد العون للسراج قلب الموازين ورجح الكفة وجعل الجيش الوطني بقيادة حفتر يطلب هدنة إنسانية خلال شهر رمضان.

وأوضحت الصحيفة أن تركيا لا تزال بعيدة جدا عن إعلان النصر في ليبيا، إذا كان يهدف أردوغان لإجبار حفتر على إجراء مفاوضات مع حكومة الوفاق، وهو ما أصبح سرابا بعد رفض السراج الهدنة بعد أن توفرت لديه عناصر القوة في المعركة، وإذا كان السراج سيقبل بالهدنة والعودة للحوار فسيكون ذلك بعد أن يعطي بعض الضربات الموجعة للقوات التابعة للمشير خليفة حفتر.

وبحسب وجهة نظر الصحيفة فإن أردوغان سيكون الكاسب من هذه المعركة لأن اقتصاد بلاده يتهاوى، ومن خلال الاتفاقية التي وقعها مع حكومة الوفاق ربما سيبدأ قريبا في التنقيب عن النفط في شرق البحر الأبيض المتوسط، وأكدت الصحيفة أن تركيا حتى لو تمكنت من تجاوز المعارضة الأوروبية والإسرائيلية والمصرية ، فلن تتحقق أي إيرادات لها إلا بعد عدة سنوات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى