العالم

بلهجة متوعّدة.. وزير الدفاع التركي: “ماكرون يصبّ الزيت على النار”

شدد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، اليوم الجمعة، على أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون “يصب الزيت على النار” فيما يتعلق بالأزمات المشتعلة في منطقة شرق المتوسط.

وقال “أكار”: ليس من صلاحيات الاتحاد الأوروبي وضع قواعد أو رسم حدود في منطقة شرق البحر المتوسط، واليونان بدأت تخفف من شروطها المسبقة”.

وانتقدت أنقرة بشدة القرار الذي أعرب فيه البرلمان الأوروبي، أمس الخميس، عن تضامنه مع اليونان وقبرص في خلافهما مع تركيا في شرق المتوسط، وقالت إنه “يخدم المصالح الأنانية لبعض الدول”.

وأصدرت الخارجية التركية بيانًا تعلن فيها رفضها لقرار التوصية الصادر عن البرلمان الأوروبي، ووصفته بأنه “بعيد عن الحقائق” وتم تبنيه باسم التضامن بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، ومن أجل خدمة المصالح الأنانية لبعض الدول.

وفي لهجة متوعدة، أضافت الخارجية التركية: نحذر من قبول قرار منحاز على هذا النحو، رغم كافة المبادرات التركية على كافة المستويات الأوروبية، لا ينسجم مع حسن النية والحكمة.

ووصفت الوزارة هذا القرار بأنه “غير مقبول على أكثر من صعيد”، وأردفت: البرلمان الأوروبي يفقد مكانته وتأثيره بموقفه المنحاز والظالم وتفسيراته غير الصائبة والمتحيزة لقانون البحار.

وشددت أنقرة على عزمها الراسخ فيما يتعلق بالدفاع عن مصالحها ومصالح جمهورية شمال قبرص النابعة عن القانون الدولي”، مؤكدة ميلها لفكرة “التعاون والحوار”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى