أخبار ليبياخاص 218

وفد مصري يصل طرابلس.. و218 تكشف أجندة الزيارة الاستثنائية

وصل إلى طرابلس، صباح الأحد، وفد مصري رسمي يقوده اللواء أيمن بديع نائب رئيس جهاز المخابرات المصرية ورئيس اللجنة الوطنية المصرية المختصة بالشأن الليبي.

وعلمت “218” أن الوفد المصري توجه فور وصوله إلى طرابلس نحو مقر إقامته بفندق كورنثيا، وسيلتقي خلال هذه الزيارة برئيس أركان الوفاق، الفريق محمد الحداد، ووزير الداخلية فتحي باشاغا ووزير الخارجية محمد الطاهر سيالة، ونائب رئيس المجلس الرئاسي أحمد معيتيق، ورئيس جهاز “مخابرات الوفاق” عماد الطرابلسي، كما رجّح المصدر أن يلتقي الوفد بآمر المنطقة العسكرية الغربية أسامة الجويلي.

واستبعد مصدر 218 اجتماع الوفد المصري مع رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج الذي يُجري، خلال هذه الفترة، زيارة إلى تركيا، ومن المرجح أن يُجري الوفد كافة اجتماعاته داخل فندق كورنثيا.

وتأكيدا لمصادر “218”، أعلنت “داخلية الوفاق، بوقت لاحق من يوم الأحد، أن وزيرها المفوض فتحي باشاغا، عقد اجتماعا أمنيا رفيع المستوى، مع الوفد المصري، إذ تم بحث “التحديات الأمنية المشتركة وسبل تعزيز التعاون الأمني بين البلدين”.

ووفق بيان لـ”داخلية الوفاق”، فقد تم خلال الاجتماع الذي، عقد بحضور رئيس جهاز المخابرات عماد الطرابلسي، مناقشة “سبل دعم اتفاق وقف إطلاق النار ومخرجات لجنة 5+5 من أجل تأييد المجهودات الأممية بشأن الحوار السياسي والخروج من الأزمة الراهنة بالطرق السياسية والسلمية”.

وأشار البيان إلى أن هذا الاجتماع يأتي “ضمن السياسات الأمنية لوزارة الداخلية التي تهدف إلى توطيد علاقات التعاون مع الدول الشقيقة والصديقة وأهمية العمل المشترك بين القاهرة وطرابلس”.

من جهتها، قالت وزارة الخارجية في حكومة الوفاق، إن الوفد المصري التقى بوزيرها المفوض محمد الطاهر سيالة، وتم خلال اللقاء استعراض كافة مجالات التعاون بين البلدين والاتفاق على تعزيزها وتطويرها في كافة المجالات والدفع بها إلى آفاق أرحب خدمة لمصلحة البلدين.

وبحسب بيان للوزارة، فقد “وعد الوفد المصري خلال اللقاء بإعادة فتح السفارة المصرية والعودة للعمل من داخل طرابلس في أقرب وقت ممكن”. كما تم الاتفاق على “تذليل كافة العقبات لضمان خلق الظروف المناسبة لتواصل الشعبين الشقيقين خاصة فيما يتعلق باستئناف الرحلات الجوية من ليبيا لمطار القاهرة وبرمجة سلسلة من الاجتماعات بين الخبراء والمختصين في البلدين لتحقيق هذه الأهداف”.

يُشار إلى أن زيارة الوفد المصري إلى طرابلس تأتي بعد نحو أسبوع من لقاء جمع رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية عباس كامل مع القائد العام للجيش الوطني المشير خليفة حفتر، في مدينة بنغازي.

وتتزامن هذه الزيارة الاستثنائية مع هجوم حاد شنه وزير الدفاع التركي خلوصي آكار ضد المشير خليفة حفتر، حيث هدد باستهداف قواته المتمركزة شرق البلاد في حال تعرض الجنود الأتراك في ليبيا لأي هجوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى