العالم

بقرار من “الشيوخ”.. تقييد قدرة ترامب على ضرب إيران

صوّت مجلس الشيوخ الأمريكي الخميس على القرار الذي يجبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على طلب إذن من الكونغرس قبل شن أي حرب مع إيران.

وقال السناتور الديمقراطي تيم كين، الذي صاغ القرار، إنه على الرغم من أن الرئيس “يجب أن يتمتع دائمًا بالقدرة على الدفاع عن الولايات المتحدة من أي هجوم وشيك، فإن القوة التنفيذية لبدء الحرب تتوقف عند هذا الحد”.

ويسيطر الجمهوريون على 53 من أصل 100 مقعد في مجلس الشيوخ الأمريكي. ومع ذلك، أيد 8 مشرعين جمهوريين الإجراء وصوتوا مع زملائهم الديمقراطيين للحصول على العدد النهائي الذي بلغ 55 صوتًا لصالح هذا الإجراء.

وقال السناتور الجمهوري مايك لي الذي أيد مشروع القانون “آخر شيء نحتاجه هو صراع طويل الأمد بلا هدف في الشرق الأوسط.”

فيتو من ترامب؟

وتأتي هذه الخطوة بعد أن أذن ترامب بشن غارة جوية أسفرت عن مقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني خارج بغداد، مما وضع طهران وواشنطن على شفا الحرب، وردت إيران بإطلاق الصواريخ على القواعد الأمريكية في العراق.

وادعى ترامب في البداية أنه لم يصب أي جندي أمريكي في الضربة الانتقامية، لكن الجيش الأمريكي أعلن منذ ذلك الحين أن 109 من أفراد الخدمة على الأقل أصيبوا بارتجاج في الدماغ. كذلك، اعترفت إيران بإسقاط طائرة ركاب بطريق الخطأ وقتل جميع المدنيين البالغ عددهم 176 على متنها أثناء إطلاق الصواريخ على أهداف أمريكية.

ويمكن للرئيس الأمريكي استخدام حق النقض ضد القرار، حيث سبق أن انتقد مثل هذه القيود، وستكون هناك حاجة إلى أغلبية الثلثين في كلا المجلسين لإلغاء حق النقض الذي قدمه ترامب وتحويله إلى قانون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى