أخبار ليبيااهم الاخبار

بعد قرار “السيادة” حرس السواحل يُطارد “جولفو أزورو” 

اعترضت قوات خفر السواحل الليبية سفينة إنقاذ في البحر المتوسط اليوم الثلاثاء وطلبت منها الإبحار إلى طرابلس وإلا سيتم استهدافها وذلك حسبما قال مصور لرويترز كان على ظهر السفينة.

ووفقا لاتصالات باللاسلكي سمعها المصور فقد اتصلت سفينة تابعة لقوات خفر السواحل الليبية مرارا بالسفينة جولفو أزورو التي تديرها منظمة “بروأكتفيا أوبن أرمز” الإنسانية الإسبانية.

وقال مصوّر لوكالة (رويترز)  إن قوات خفر السواحل الليبية طلبت من السفينة الإسبانية مغادرة المياه الليبية. وأضاف أن السفينة توجهت شمالا وتبعتها سفينة خفر السواحل . وامتنع متحدث باسم قوات خفر السواحل الليبية بطرابلس عن التعليق وقال إنها تجمع معلومات عما حدث .

وكانت البحرية الليبية قد أعلنت بداية شهر أغسطس الحالي، استحداث منطقة بحث وإنقاذ في المياه الإقليمية لمنع أي سفينة أجنبية من إغاثة مهاجرين خصوصا المنظمات غير الحكومية، إلا بطلب صريح من السلطات الليبية، خلال مؤتمر صحفي في قاعدة طرابلس البحرية.

وقال قائد القاعدة البحرية في طرابلس عبد الكريم بوحلية، بحسب ما نقلت إن ليبيا استحدثت رسمياً منطقة بحث وإنقاذ.

وأوضح الناطق باسم البحرية العميد أيوب قاسم، أن القرار يعني بوضوح المنظمات الدولية غير الحكومية التي تدعي أنها تعمل لإنقاذ المهاجرين غير الشرعيين ومن أجل حقوق الإنسان

ونأى الاتحاد الأوروبي بنفسه عن إعلان ليبيا فرض منطقة عازلة في مياهها الإقليمية يُحظر فيها دخول سفن أجنبية إلا بتصريح رسمي من السلطات المحلية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى