العالم

بعد جلسة متوترة، البرلمان اللبناني يوافق على إجراء الانتخابات المبكرة

صادق مجلس النواب اللبناني اليوم الخميس على إجراء انتخابات مبكرة العام المقبل، على الرغم من طلب الرئيس ميشال عون إعادة النظر في ذلك.

وأيد 77 من أصل 116 عضواً في المجلس التشريعي التصويت القاضي بالسماح للحكومة بإجراء الانتخابات البرلمانية في 27 مارس بدلا من 8 مايو.

وسبق أن أعاد الرئيس اللبناني ميشال عون مقترح القرار إلى البرلمان، بذريعة أن إجراء الانتخابات في وقت مبكر قد يجعل من الصعب على الناخبين في المناطق الريفية الإدلاء بأصواتهم بسبب سوء الأحوال الجوية شتاءً، وسيؤدي إلى استبعاد 10 آلاف شخص لعدم بلوغهم سن الحادية والعشرين قبل مارس، وهو سن التصويت القانوني.

كما صوتت غالبية النواب على تعديل القانون الانتخابي، بحيث يمنح المغتربين اللبنانيين حق التصويت لممثليهم في دوائرهم الأصلية، وإلغاء المقاعد الستة الخاصة بتصويت المغتربين، وهو ما سبب توتراً في جلسة المجلس ودفع بجبران باسيل زعيم حزب التيار الوطني الحر إلى الانسحاب من الجلسة، مهدداً بالطعن في القانون أمام المجلس الدستوري.

ويرى مراقبون أن الأحزاب السياسية تخشى أن تؤدي المشاركة الواسعة للمغتربين في التصويت لممثليهم في مناطقهم الأصلية إلى ترجيح كفة الميزان لصالح جماعات المعارضة، في ضوء أسوأ أزمة اقتصادية تشهدها البلاد منذ عقود، دفعت بآلاف اللبنانيين إلى الخارج بحثًا عن وظائف في موجة الهجرة الأخيرة، حيث يقدر عدد المغتربين المؤهلين للتصويت في عام 2022 بـأكثر من 83 ألف مغترب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى