أخبار ليبيا

بعد أن توقفت في ليبيا.. قوارب من تونس تُرسل مهاجرين إلى “لامبيدوزا”

(رويترز)- قالت مصادر اليوم الجمعة إن قوارب خشبية تقل مهاجرين غير شرعيين تنطلق من تونس وترسو في جزر صقلية ولينوسا ولامبيدوزا الإيطالية منذ يوليو مع تراجع كبير في عدد المهاجرين الذين يُبحرون لأوروبا انطلاقا من ليبيا.

وفي فيديو جرى تصويره صباح الأربعاء (6 سبتمبر) في بلدة أجريجنتو بجزيرة صقلية يظهر ما يزيد على 50 مهاجرا غير شرعي وهم يقفزون، قبالة الشاطئ مباشرة، من قارب صيد خشبي ويهرولون صوب اليابسة.

وبعد ذلك تسلقوا تلالا جافة متجهين إلى داخل البلدة بعد أن ألقوا بقمصانهم وأحذيتهم حيث نزلوا من القارب.

وتظهر بيانات رسمية تراجعا في عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين يصلون إلى إيطاليا بالقوارب نحو 65 في المئة خلال شهري يوليو وأغسطس مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، في حين توقفت تقريبا عمليات المغادرة من صبراتة، التي كانت نقطة الانطلاق الرئيسية للمهاجرين خلال العامين الماضيين.

وقال كلاوديو لومباردو المدير المحلي لجماعة ماريميكو (صديق البحر) البيئية إن القوارب التي كانت تأتي من ليبيا فيما مضى كانت ترسو في الليل ويتم العثور عليها مهجورة في اليوم التالي. ولما تراجعت القوارب التي تأتي من ليبيا بدأت القوارب الخشبية التي تأتي من تونس ترسو على شواطئ منعزلة في صقلية نهارا. وفي بعض الحالات لم يتم العثور على قوارب على الشاطئ، ولا يُعثر سوى على ملابس فقط، ملابس يرميها على الأرجح المهاجرون الواصلون حديثا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى