العالم

بريطانيا تُهدد بالرد على “تسميم الجاسوس”

218TV | متابعة اخبارية

(رويترز)- قال وزير المالية البريطاني فيليب هاموند الأحد، إن لندن سترد “بطريقة مناسبة” إذا ثبت تورط دولة أجنبية في تسميم جاسوس روسي سابق على أراضيها قبل أسبوع.

وقال هاموند لتلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) “هذا تحقيق تجريه الشرطة وسيقود إلى أدلة ويجب أن نمضي إلى حيث تقودنا الأدلة”.

وأضاف “علينا أن نسمح لتحقيق الشرطة بأن يأخذ مجراه. لكن إذا كشف التحقيق عن أدلة على تورط دولة أجنبية سيكون هذا حقا شيئا خطيرا جدا وسترد الحكومة بطريقة مناسبة”.

ويرقد العميل المزدوج السابق سيرجي سكريبال (66 عاما) وابنته يوليا (33 عاما) في المستشفى في حالة حرجة منذ الرابع من مارس آذار عندما عثر عليهما فاقدي الوعي على أريكة في مدينة سالزبري في جنوب انجلترا.

وتكهن الكثير من وسائل الإعلام والسياسيين في بريطانيا بأن روسيا ربما لها يد في الهجوم على سكريبال لكن وزيرة الداخلية أمبر راد قالت أمس السبت إن من السابق لأوانه تحديد المسؤول عن ذلك.

وكشف سكريبال عن عشرات الجواسيس الروس للمخابرات البريطانية قبل القبض عليه في موسكو عام 2004. وصدر ضده حكم بالسجن 13 عاما في عام 2006 ثم حصل على حق اللجوء في بريطانيا عام 2010 بعد مبادلته بجواسيس روس.

وكانت الشرطة البريطانية قالت إن غازا للأعصاب استخدم ضد سكريبال وابنته لكنها لم تكشف عن نوعه على وجه التحديد.

وذكرت (بي.بي.سي) في وقت متأخر أمس السبت أن آثارا لغاز أعصاب عثر عليها في مطعم إيطالي تناول فيه سكريبال وابنته الطعام قبل أن يفقدا الوعي. ورفض متحدث باسم الشرطة التعليق على التقرير.

واليوم الأحد، نصحت هيئة الصحة في انجلترا أي شخص قام بزيارة المطعم أو حانة (ميل) في مدينة سالزبري بعد ظهر يوم الرابع من مارس أو في اليوم التالي بغسل ملابسهم التي كانوا يرتدونها وبتنظيف المتعلقات الشخصية مثل الهواتف المحمولة والحقائب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى