العالم

بريطانيا تتحرك لمنع التأشيرات للدول غير المتعاونة في عمليات الترحيل

توعّدت المملكة المتحدة بعدم منح التأشيرات للأشخاص القادمين من الدول التي ترفض قبول عودة طالبي اللجوء المرفوضين أو الأشخاص المدانين بجرائم.

ستسمح السلطات الجديدة المقترحة في مشروع قانون الجنسية والحدود المقبل لوزارة الداخلية بتعليق الطلبات المقدمة من مواطني الدول التي تعتبر غير متعاونة “فيما يتعلق بإبعاد مواطني ذلك البلد من المملكة المتحدة”، وبالإضافة إلى ذلك؛ يمكن زيادة رسوم التأشيرة الخاصة بهم.

يُعتقد أن القوانين الجديدة ستؤثر على الأرجح على أشخاص من عدد من البلدان في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بما في ذلك إيران والعراق وإريتريا والسودان، التي فشلت حكوماتها أو تتردد في العمل مع سلطات المملكة المتحدة.

مشروع القانون، الذي وصفته وزيرة الداخلية بريتي باتيل بأنه “أكبر إصلاح لنظام اللجوء في المملكة المتحدة منذ عقود”؛ سيمنح وزارة الداخلية أيضًا سلطة تجريد طالبي اللجوء الذين يدخلون المملكة المتحدة بشكل غير قانوني من الحقوق الممنوحة لأولئك الذين يصلون عن طريق القانون، مما يعني ترحيل طالبي اللجوء قبل البت في مطالباتهم أو استئنافهم، والحدّ من الوصول إلى المزايا المالية.

بموجب الخطط المقترحة؛ سيتم تسريع عملية تسليم الأفراد المرفوض منحهم اللجوء، وسيتم تقديم “تقييمات صارمة للعمر” لمنع البالغين الذين يتظاهرون بأنهم قاصرون، وسيصبح من الصعب على الأفراد الذين لديهم “مطالبات غير مثبتة” أن يحصلوا على حق اللجوء.

قد يواجه مهربو الأشخاص المدانون أحكامًا بالسجن مدى الحياة، وسيواجه المجرمون الأجانب الذين يخالفون أوامر الترحيل أحكامًا أشد.

ومع ذلك ، ستقدم وزارة الداخلية أيضًا سلطات تقديرية لتوفير الحماية واللجوء ، في ظروف استثنائية ، للأشخاص الذين يواجهون “خطرًا مباشرًا ويكونون معرضين للخطر في وطنهم”.

تم إدانة التغييرات المقترحة من قبل عدد من المؤسسات الخيرية.

وصف مجلس اللاجئين مشروع القانون بأنه “مناهض للاجئين”، وقال إن تسعة آلاف شخص في المملكة المتحدة حاليًا بعد فرارهم من الحرب والاضطهاد سيقعون ضحية لتغييرات القواعد.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى